الأخبارالرئيسية

نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة ويعيد كتاب التكليف

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل منتصف الليل من مساء أمس الثلاثاء، كتاب التكليف (تكليف تشكيل الحكومة) إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين.

وجاء ذلك بعد أن أبلغ نتنياهو الرئيس بأنه فشل في انجاز المهمة التي كان قد أسندها إليه قبل 28 يوما، وأنه عجز عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسته، حيث أن حزب “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو ألقى باللوم على رئيس حزب “يمينا”، نفتالي بينيت، متهما إياه بـ”عدم الالتزام بتأليف حكومة يمين”، وقال “الليكود”: “بسبب رفض بينيت الالتزام بحكومة يمينية، الأمر الذي كان سيؤدي بالتأكيد إلى تشكيل حكومة مع إضافة أعضاء كنيست آخرين، أعاد رئيس الوزراء نتنياهو التفويض إلى الرئيس”.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” بأن الرئيس رؤوفين رفلين “سيشرع صباح اليوم في اجراء اتصالات مع ممثلي الكتل البرلمانية، بهدف التشاور معهم والاستماع الى مواقفهم”.

وأكدت “مكان” أن نتنياهو لم يطلب من رفلين تمديد الفترة الزمنية لإتمام هذه المهمة، علما بأن القانون يعطي الرئيس رفلين صلاحية إطالة هذه الفترة بأربعة عشر يوما آخر.

وأشارت “مكان” إلى أن “هناك احتمالين أمام الرئيس رفلين، أولهما تكليف شخصية برلمانية أخرى بتشكيل الحكومة المقبلة، والآخر نقل صلاحية اختيار شخصية برلمانية لهذه المهمة الى الكنيست”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى