الأخبار

كندا تعلن استعدادها لتدريب 10 آلاف جندي أوكراني في بريطانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الكندية، أنيتا أناند، أن بلادها تخطط لتدريب أكثر من 10 آلاف جندي أوكراني على أراضي بريطانيا.

وذكرت أناند في مؤتمر صحفي بالعاصمة أوتاوا، أن الجيش الكندي سيرسل 225 مدربا من قواته إلى بريطانيا لتدريب عسكريين أوكرانيين.

وأضافت أن أول دفعة من المدربين سيتوجهون إلى بريطانيا في 12 أغسطس الحالي، مشيرة إلى مشاركة مدربين من بريطانيا وهولندا ونيوزيلندا في تدريب العسكريين الأوكرانيين.

وأوضحت أناند أن الجيش الكندي درب أكثر من 33 ألف جندي أوكراني في إطار برنامج “UNIFER” الذي دخل حيز التنفيذ بين البلدين في عام 2015.

وأشارت إلى أن البرنامج توقف مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مبينة أن البرنامج استؤنف مع تدريب كندا عسكريين أوكرانيين في بريطانيا.

وأضافت أن التدريبات تشمل نقل الأسلحة واستخدامها، والإسعافات الأولية في ميدان المعركة، والمهارات الفردية اللازمة للقتال في الخطوط الأمامية.

وفي 10 يوليو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن وصول الدفعة الأولى من الجنود الأوكرانيين الجدد إلى أراضيها لتلقي التدريب القتالي.

وأوضحت الوزارة البريطانية في بيان أن هذه الدفعة تأتي ضمن المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى تدريب قرابة 10 آلاف جندي أوكراني، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

ويعد هذا البرنامج جزءا من حزمة دعم أوسع قدمتها بريطانيا لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) تشمل أسلحة مضادة للدبابات وأنظمة صواريخ وغيرها من المعدات.

زيلينسكي يتهم الاتحاد الأوروبي بتأخير المساعدات المالية لأوكرانيا

زيلينسكي يتهم الاتحاد الأوروبي بتأخير المساعدات المالية لأوكرانيا

على صعيد متصل اتهم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي بوضع عقبات مفتعلة أمام تقديم المساعدات المالية لأوكرانيا بحجم 8 مليارات يورو.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة له، يوم الخميس: “كل يوم وبمختلف الطرق أذكر بعض زعماء الاتحاد الأوروبي بأنه لا يجوز أن يصبح المتقاعدون الأوكرانيون والنازحون وغيرهم من الأشخاص المعتمدين على ميزانيتنا، رهينة للتردد والبيروقراطية الأوروبية”.

وتابع: “8 مليارات يورو لأوكرانيا ما زالت عالقة بعد. وهذه العرقلة المفتعلة أمام المساعدات المالية لدولتنا تعتبر إما جريمة أو خطأ، ومن الصعب أن أقول ما الأسوأ من الاثنين”.

وامتنع زيلينسكي عن تحديد الدولة أو الدول الأوروبية التي تعرقل تقديم المساعدة لأوكرانيا، حسب قوله.

وأضاف: “نؤمن بأن هذا خطأ وسيتم تصحيحه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى