الأخبار

علييف يعلن سيطرة أذربيجان على مدينة شوشا الاستراتيجية في قرة باخ

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم الأحد، أن قوات بلاده أحكمت السيطرة على مدينة شوشا الاستراتيجية في منطقة قره باغ المتنازع عليها. وتابع: “كانت شوشا تحت الاحتلال على مدى 28 عاما. حققنا هذا الانتصار في الميدان وليس على طاولة التفاوض، لأن المفاوضات كانت عديمة الجدوى”.

وأشار علييف إلى أن القوات الأذربيجانية أحكمت سيطرتها، منذ بداية جولة التصعيد الحالية في قره باغ، على أكثر من 200 بلدة في المنطقة المتنازع عليها.

وأبدى الرئيس الأذربيجاني تصميم بلاده على “مواصلة الحرب حتى الانتصار التام”، موضحا أنه يقصد بذلك “تحرير كامل أراضي قره باغ والمناطق المحيطة بها”.

ولم يعلق الجانب الأرمني على هذا الإعلان بعد.

وأكد مراسل RT في قره باغ أن شوشا الواقعة على بعد 10 كيلومترات فقط عن عاصمة الجمهورية المعلنة من جانب واحد، مدينة ستيبانكيرت (خانكندي)، على وشك السقوط وتدور اشتباكات في شوارعها.

على صعيد متصل

أقال الرئيس الأرمني أرمين سركيسيان اليوم الأحد، القائم بأعمال مدير جهاز الأمن القومي ميكائيل هامبارتسوميان من منصبه، حسبما أفاد المكتب الصحفي للرئاسة.

يذكر أن هامبارتسوميان ترأس الأمن القومي في 8 أكتوبر بعد إقالة سلفه أغريشتي كراميان.

ويأتي إعفاء مدير الأمن القومي من منصبه، وهو رابع خطوة من نوعها منذ تولي باشينيان رئاسة الحكومة عام 2018، وسط زيادة المشاكل التي تواجه القوات الأرمنية في قره باغ وما يترتب على ذلك من توترات داخلية في أرمينيا.

 وكانت رئاسة الوزراء الأرمنية قد كذبت أمس السبت الأنباء التي تداولتها شبكات التواصل الاجتماعي وتحدثت عن استقالة باشينيان، مشيرة إلى أنها أخبار مضللة لا أساس لها.

المصدر: وكالات + RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى