أخبار كنداالأخبار

رئيس المحافظين الكنديين يسعى لإقصاء النائب سلون لتلقية تبرع من متهم بالتطرف

اعلن رئيس حزب المحافظين الكنديين إرين أوتول أنه سيعمل على طرد عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين ديريك سلون من كتلة المحافظين لأنّه تلقى تبرعاً مالياً بقيمة 131 دولاراً من أحد دعاة تفوّق العرق الأبيض خلال السباق على زعامة الحزب العام الماضي. وقال أوتول إنّ “قبول ديريك سلون بهذا التبرع من أحد دعاة تفوّق العرق الأبيض المعروفين جيداً يُعدّ أسوأ بكثير من خطأ فادح في التقدير أو من نقص في الحيطة المعقولة“.

وجاء قرار أوتول  غداة إصداره بياناً  يوم الاحد رفض فيه الاتهامات التي تربط حزبه بسياسات مشابهة لسياسات الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مؤكداً أنّ “لا مكان لليمين المتطرف” في حزبه ومتهماً الحزب الليبرالي الحاكم في أوتاوا بقيادة جوستان ترودو بالسعي لتلطيخ سمعته وسمعة حزبه.

من جهته وصف سلون قرار أوتول بطرده من كتلة المحافظين النيابية بأنه سخيف وسوف يقاومه ، مضيفاً أنّ بول فروم  الذي تبرع له عضو في حزب المحافظين وأنّ من المفترض أن يكون زعيم الحزب والهيئات الحزبية على علم بذلك.

ويمثّل سلون دائرة “هاستينغز- لينوكس وأدينغتون” (Hastings – Lennox and Addington) الريفية في مقاطعة أونتاريو وكان أحد منافسي أوتول الثلاثة في السباق الانتخابي على زعامة حزب المحافظين الصيف الفائت.

وأثار سلون الجدل خلال السباق الانتخابي بسبب مواقفه وتصريحاته، ومن بينها قوله إنه يجب إقالة المسؤولة العليا عن الصحة العامة في كندا الدكتورة تيريزا تام، المولودة في هونغ كونغ، من منصبها، إذ ألمح إلى أنّها تعمل لصالح الصين وليس لصالح كندا.

وفشلت آنذاك محاولة لإقصاء سلون من الكتلة النيابية للمحافظين. لكنّ مساعي أوتول قد تنجح هذه المرة في إقصائه. فلإقصاء نائب عن كتلة الحزب النيابية يجب أن يوقّع 20{dd6ac4e94045eac4f8f9aace8cea690184c32c8e57a2256faefd65b98058e921} من نواب الحزب على رسالة بهذا المعنى. وحصل زعيم المحافظين في أقلّ من 24 ساعة على هذه التواقيع، أي تواقيع 24 نائباً.

ويُطرح طلب إقصاء النائب لاحقاً على التصويت في اقتراع سرّي ويحتاج لدعم أغلبية بسيطة من نواب الحزب ليصبح نافذاً. ولحزب المحافظين 121 نائباً من أصل 338 نائباً في مجلس العموم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى