الأخبار

ترودو يؤكد أن الإعانة المرضية ليست للعائدين من الخارج وينتقد من يسافر من الساسة

أكّد رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو في لقائه مع الصحفيين أنّ الإعانة المرضية للنهوض الاقتصادي (PCMRE – CRSB) لن تُعطى للكنديين العائدين من إجازة في الخارج. «رسالتي لمن قصدوا الجنوب واضحة: لن يحقّ لكم بهذه الإعانة، هي ليست مقرَّرة لكم»، أكّد ترودو في إحاطته الإعلامية من أمام منزله في العاصمة الفدرالية أوتاوا.
وعندما يقول الكنديون إنهم مسافرون إلى «الجنوب» لقضاء الإجازة فهم يقصدون بشكل رئيسي الولايات المتحدة، لاسيما الولايات الجنوبية فيها كفلوريدا بالدرجة الأولى، والمكسيك وجزر البحر الكاريبي. وهذه وجهات يقصدونها بصورة خاصة في فصل الشتاء للتمتع بطقس معتدل ودافئ بعيداً عن برد كندا القارس.
وتندرج الإعانة المرضية للنهوض الاقتصادي في إطار المساعدات المالية التي أقرّتها حكومة ترودو لتحلّ مكان المساعدة الكندية لحالات الطوارئ (PCU – CERB)، وتبلغ قيمتها 500 دولار في الأسبوع ولمدة أسبوعيْن على الأكثر، وتُعطى لكلّ مواطن (أو مقيم دائم) موظَّف أو يعمل لحسابه الخاص «غير قادر على العمل إمّا بسبب المرض أو لأنّ عليه أن يعزل نفسه بسبب الـ’’كوفيد – 19‘‘ أو لأنه يعاني مشكلة صحية كامنة تعزز مخاطر إصابته بالـ’’كوفيد – 19‘‘«، وفق ما يقوله موقع الحكومة الفدرالية.
وأضاف ترودو أنه يشاطر مشاعر الغضب والإحباط التي تعتري من يقومون بتضحيات منذ مطلع الجائحة عندما يرون أناساً يغادرون البلاد بهدف الاستجمام متجاهلين تعليمات سلطات الصحة العامة. وضربت الجائحة كندا في آذار (مارس) الفائت وهي الآن، في موجتها الثانية، أكثر حدّة من السابق.
وقال ترودو إنه طلب من وزرائه إيجاد السبل التي تضمن عدم منح الإعانة المالية المذكورة للعائدين إلى البلاد بعد رحلة استجمام في الخارج، لكنه لم يعطِ تفاصيل عن الوسائل التي ستلجأ إليها حكومته لهذه الغاية مكتفياً بالقول إنه سيعطي المزيد من التفاصيل «في الأيام المقبلة». ووجّه ترودو انتقادات إلى الساسة الفدراليين وفي المقاطعات الذين سافروا إلى الخارج في رحلات خاصة في الأشهر الأخيرة متجاهلين، هم أيضاً، تعليمات سلطات الصحة العامة.
«نحن كسياسيين لدينا مسؤولية تجاه الكنديين بأن نخدمهم وأن نكون قدوة لهم»، قال ترودو معتبراً أنه «من المخيّب جداً رؤية أناس يرتكبون أخطاء في التقدير كالتي اقترفوها»، قاصداً الساسة الذين سافروا خارج البلاد.
يُذكر أنّ زعيم الحكومة في مجلس العموم، بابلو رودريغيز، تحدّث يوم الأحد عن «ثغرة» قانونية تتيح للعائدين من رحلات استجمام الاستفادة هم أيضاً من الإعانة المرضية إذا ما استوفوا بعض الشروط وأكّد أنّ الحكومة تدرس «كلّ الطرق الممكنة لمعالجة الأمر».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى