الأخبارالرئيسية

ترودو وزوجته يأخذان أسترازينيكا ولجنة فدرالية مختصة توصي به للـ30 عاماً فما فوق

تلقّى رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو وعقيلته صوفي غريغوار الجرعة الأولى من لقاح «أسترازينيكا» المضاد لوباء «كوفيد – 19». وتلقى الزوجان اللقاح بداية بعد ظهر الجمعة في إحدى صيدليات العاصمة الفدرالية أوتاوا على يد الصيدلانية زينب حَسَن.
وبعد تلقيه اللقاح رفع ترودو ابهاميْه إلى الأعلى تعبيراً عن فرحه، ثمّ جاء دور زوجته لتلقي اللقاح.
وقالت لهما الصيدلانية زينب حَسَن إنهما قد يشعران بآثار جانبية طفيفة، كالتعب أو القشعريرة، في الساعات الـ72 اللاحقة. وأضافت أنّهما سيتلقيان رسالة بالبريد الإلكتروني تحدّد لهما موعد تناول الجرعة الثانية من اللقاح.
وكان رئيس الحكومة الفدرالية قد قال قبل ذلك بقليل في مؤتمره الصحفي الدوري إنه وزوجته «متشوقان» لتناول الجرعة الأولى من اللقاح.
«مِن دواعي الارتياح أن نعلم أنّ هذه البادرة البسيطة تساعدنا على حماية أنفسنا، ولكن وبشكل خاص حماية الأحبة من حولنا»، قال ترودو. ودعا رئيس الحكومة جميع الأشخاص المؤهَّلين لتناول اللقاح لأخذ موعد لهذه الغاية «في أسرع وقت ممكن».
«عندما نقوم جميعاً بما علينا سنهزم هذا الفيروس»، أضاف ترودو.

يُشار إلى أنّ مقاطعة أونتاريو، حيث تقع العاصمة الفدرالية، خفّضت سنّ التأهّل للحصول على لقاح «أسترازينيكا» من 55 عاماً إلى 40 عاماً ابتداءً من يوم الثلاثاء في الأسبوع الحالي سعياً منها لتسريع حملة التطعيم.
واتخذت مقاطعات بريتيش كولومبيا وألبرتا ومانيتوبا في غرب كندا قرارات مماثلة بالنسبة لسنّ التأهّل لتناول لقاح «أسترازينيكا»، وكذلك مقاطعة كيبيك ولكن مع تخفيضها السنّ إلى 45 عاماً بدلاً من 40 عاماً.
ويوم الأربعاء تلقى زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاغميت سينغ الجرعة الأولى من لقاح «أسترازينيكا»، فكان أوّل زعيم حزب ممثَّل في مجلس العموم يتناول لقاحاً مضادّاً لوباء «كوفيد – 19».
وفي تطوّر لافت أعلنت اليوم اللجنة الاستشارية الوطنية المعنية بالتحصين ضدّ الأوبئة (CCNI – NACI) أنها توصي بإعطاء لقاح «أسترازينيكا» للأشخاص البالغين 30 عاماً فما فوق والذين ليست لديهم موانع صحية.
وكانت هذه اللجنة الفدرالية قد أوصت قبل أقلّ من شهر بعدم إعطاء لقاح «أسترازينيكا» لمن هم دون سنّ الـ55، وذلك بعد أن أثار هذا اللقاح البريطاني السويدي بعض القلق في أوساط الناس، وحتى لدى بعض العاملين في قطاع الصحة، بسبب حالات نادرة جداً من الجلطة الدموية أُصيب بها أشخاص بعد تناولهم الجرعة الأولى منه.
لكنّ اللجنة لا تزال توصي، على سبيل الأولوية، بلقاحيْ «فايزر – بيونتيك» و»موديرنا» بسبب «الحماية الممتازة التي يقدّمانها، وعدم صدور تقارير تثير القلق بشأن سلامتهما ومقبوليتهما من قبل الأشخاص المقيمين في كندا».

اللقاح ضدّ “كوفيد – 19” لجميع النساء الحوامل في أونتاريو ابتداءً من اليوم

على صعيد متصل حدّدت سلطات الصحة العامة في أونتاريو النساء الحوامل كمجموعة ذات أولوية بالنسبة لتلقي اللقاح المضاد لوباء “كوفيد – 19”. وبالتالي يمكن للنساء الحوامل في كبرى مقاطعات كندا بعدد السكان أخذ موعد ابتداءً من اليوم لتلقي اللقاح، بغضّ النظر عن أعمارهنّ ودونما حاجة لشهادة حمل من الطبيب. يُذكر أنّ عدداً من النساء الحوامل نُقلن إلى العناية الفائقة في المستشفيات مؤخراً بعد إصابتهنّ بفيروس كورونا المستجدّ أو بأحد متحوراته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى