الأخبار

ايران اتفقت مع واشنطن ولندن على تبادل أسرى وتحرير أموال مجمدة

أكد التلفزيون الإيراني صحة الأنباء عن توصل طهران إلى اتفاق مع كل من واشنطن ولندن على تنفيذ صفقة لتبادل أسرى مع إفراج الدولتين الغربيتين عن جزء من الأموال الإيرانية المجمدة لديهما.

ونقلت قيادة الميادين اللبنانية  التي تتخذ من بيروت مقرا لها اليوم الأحد عن “مصادر إيرانية مسؤولة” تأكيدها أن الولايات المتحدة ستفرج بموجب الاتفاق المبرم عن أربعة إيرانيين معتقلين لديها “من الذين كانوا يساعدون طهران في الالتفاف على الحصار”، وستسدد إلى طهران سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

وذكرت المصادر أن الجانب الإيراني في المقابل سيفرج عن أربعة أمريكيين متهمين بالتجسس لصالح استخبارات الولايات المتحدة.

وقالت مصادر القناة إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت خلال المفاوضات ترغب في تفادي دفع أي مبالغ من الأموال الإيرانية المجمدة، لكنها اضطرت إلى التراجع بعد أن أصرت طهران على ضرورة تحرير جزء من أموالها.

ولفتت المصادر إلى أن مفاوضات أمنية مماثلة جرت بين إيران وبريطانيا وتوجت بالتوصل إلى اتفاق على تحرير لندن 400 مليون جنيه استرليني من الأموال الإيرانية المجمدة لديها.

ولم تعلق الولايات المتحدة وبريطانيا بعد على الموضوع.

ويأتي ذلك على خلفية تواصل المشاورات المكثفة التي انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا أوائل أبريل الماضي بين الأطراف الموقعة أصلا على الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018، في مسعى لاستئناف هذه الصفقة.

وتتركز المباحثات على نقطتين أساسيتين هما رفع العقوبات الأمريكية عن إيران، وعودة طهران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى