الأخبار

“الإدارة الكردية” تُغلق المعابر مع الحكومة السورية خلال انتخابات الرئاسة

"الإدارة الذاتية" الكردية تعلن إغلاق المعابر مع مناطق سيطرة الحكومة السورية، خلال فترة الانتخابات الرئاسية، الأمر الذي يعوّق مشاركة السوريين في العملية الانتخابية.

أصدرت “الإدارة الذاتية” الكردية بياناً أعلنت فيه إغلاق المعابر مع مناطق سيطرة الحكومة السورية حتى إشعار آخر، الأمر الذي اعتُبر بمثابة منع سكان المناطق الخاضعة لسيطرتها من المشاركة في الانتحابات، بالتزامن مع إصدار “مجلس سوريا الديمقراطية” بياناً أعلن فيه أنه لن يكون طرفاً ميسِّراً لإجرائها.

وتأخذ هذه القرارات بُعداً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً يؤثّر، بصورة مباشرة، في حركة عبور السكان بين مناطق سيطرة “قسد” ومناطق سيطرة الحكومة السورية، ويمنع الأهالي في تلك المناطق من ممارسة حقهم في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

ويؤثّر القرار، على نحو مباشر، في حركة الأهالي في محافظات دير الزور والرقة وريف حلب الشمالي، ويحرمهم من الوصول إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية، والتوجّه إلى المراكز الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية.

كما يمنع القرار حركة تواصل الطلاب والمرضى، الذين عادة ما تغص المعابر في تلك المناطق بحركتهم، مع منع دخول المواد الغذائية والطبية والمساعدات الدولية، والتي تتخذ هذه المعابر ممراً للوصول إلى مناطق سيطرة كل من الحكومة و”قسد” في محافظات حلب والرقة والحسكة ودير الزور.

وأكد “مجلس سوريا الديمقراطية” البعد السياسي لقرار “الإدارة الذاتية” الكردية إغلاقَ المعابر، من خلال تأكيدها، في بيان صدر اليوم، أنها “لن تكون طرفاً ميسّراً لأي إجراء انتخابي مخالف لروح القرار الأممي 2254”.

ويُعتبر بيان “قسد” رداً مباشراً على تصريحات وزير الخارجية السورية، فيصل المقداد، الذي أكد أنه إذا كانوا في “قسد يسمون أنفسهم قوى ديمقراطية وسورية، فالمطلوب منهم تسهيل الانتخابات، وأن ينتخبوا هم أيضاً”.

وأضاف المقداد: “لو كانوا سوريين حقيقيين، لكان عليهم أن يسمحوا للمواطنين السوريين في تلك المناطق بممارسة هذه الانتخابات بكل حرية وديمقراطية”.

وتجري الانتخابات الرئاسية السورية، في 26 أيار/مايو الجاري، فيما أدلى السوريون في الخارج بأصواتهم يوم الخميس الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى