الأخبار

أوليانوف يدعو إسرائيل إلى الحوار حول منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

قال ميخائيل أوليانوف ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات في فيينا، إن إسرائيل يجب أن تشارك في مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.
يوم الجمعة، تم اختتام الدورة الثانية للمؤتمر في مقر الأمم المتحدة الذي انعقد خلال الفترة من 29 نوفمبر حتى 3 ديسمبر 2021 بنيويورك. وكما في الدورة الأولى (التي عقدت عام 2020)، رفضت الولايات المتحدة وإسرائيل المشاركة.
وأشار أوليانوف، إلى أهمية الفعالية بالنسبة لروسيا، التي بادرت في عام 1995 مع بريطانيا والولايات المتحدة، لتبني قرار بشأن الشرق الأوسط في تلك السنة. وبفضل ذلك، تم اتخاذ القرار بشأن تمديد معاهدة عدم الانتشار إلى أجل غير مسمى بدون تصويت، ومنذ ذلك الحين، تتحمل روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا مسؤولية خاصة عن تنفيذ فكرة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.
وأضاف أوليانوف: «هذا المؤتمر يمثل الخطوة الحقيقية الأولى للتحرك في هذا الاتجاه، والعملية ستكون طويلة وغير سهلة. هذه الدورة كانت ناجحة وتم فيها تجاوز الخلافات والموافقة على قواعد العمل».
وقال: «غياب إسرائيل غريب نوعا ما وغير مرغوب فيه بالتأكيد، لأنها لاعب مهم في الشرق الأوسط ومشاركتها في العملية تعتبر مهمة».
وأشار إلى أن المؤتمر لا يهدف إلى عزل إسرائيل، وشدد على أن «اليد الممدودة من جيران إسرائيل للحوار. وربما ينبغي الرد بشكل مماثل على مثل هذه البادرة اللطيفة من جانبهم».
وترفض اسرائيل الدولة الوحيدة التي تملك وتصنع الاسلحة النووية في المنطقة فكرة المؤتمر وتقول لا تتناسب مع الوقائع والثقافة السياسية في منطقة الشرق الأوسط. وترى أن تحقيق هذه الفكرة غير ممكن إلا بعد إحلال السلام والثقة بين الدول اي التطبيع ، عبر مبادرات داخلية بدون ضغوط خارجية.
ولم يتطرق ممثلوا دول الخليج العربي في كلماتهم في المؤتمر الى خطر النووي الاسرائيلي فيما دعا مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، إيران إلى التوقف عن بث التوتر في المنطقة، معرباً عن قلق بلاده من سلوك السلطات الإيرانية المتناقض.
وأكد أن بلاده ودول المنطقة سعت على مدار أكثر من 40 عاماً إلى جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، مشيراً إلى أن هذا منطلقها في دعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.
المصدر: نوفوستي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى