أخبار كندانشاطات الجالية في كندا

مهرجان الفيلم الفلسطيني في تورونتو يعرض فيلم بين السماء والارض

رحلة حب على طريق منسي بين الضفة الغربية والجولان

بحضور اكثر من 400 مشاهد من مختلف الجنسيات وغالبهم لاول مرة يشارك في مشاهدة عروض المهرجان بينما كان العشرات في طابور انتظار لم يسعفهم الحظ لمشاهدة الفيلم بسبب قيود كورونا وفرض حد اقصى لعدد الحضور , عرض مهرجان الفيلم الفلسطيني في تورونتو وعلى شاشة كبيرة في حديقة فورك يورك FORT YORK في مركز المدينة ,فيلم بين السماء والارض ,للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار ,والذي سبق عرضه في العام 2019 في مهرجان القاهرة السنمائي الدولي, حاز على إعجاب الجمهور في تورونتو وأثار تعاطفا مع القضية الفلسطينية حيث وضعت المخرجة الفلسطينية نجوى نجار المشاهدين على أول الطريق لرحلة بحث.
تدور أحداث الفيلم حول سلمى (منى حوا) وتامر (فراس نصار)، وهما زوجان يعيشان في الضفة الغربية المحتلة ويقفان على أعتاب الانفصال. يستخرج تامر تصريحا لمدة ثلاثة أيام من أجل عبور نقاط التفتيش الإسرائيلية والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق.
يبدأ الاثنان رحلة بحث في ماضي والد تامر من أجل إثبات محل إقامته الحقيقية لإتمام المستندات، فتأخذهما الرحلة عبر طريق منسي بين الضفة وهضبة الجولان، وفي مسارات متشعبة يلتقيان خلالها نماذج مختلفة من سكان هذا الطريق الذي نادرا ما يسلكه أحد ويعيش فيه المهمشون.
و الفيلم مستوحى من أحداث حقيقة عن زوجين يتعرفان على نفسيهما وعلى بعضهما البعض من جديد أثناء رحلة البحث في ماضي والد الزوج, وحسب المخرجة نجوى نجار فان الفيلم هو رحلة حب في المقام الأول في كل فلسطين التاريخية والجولان المحتل. هذا الفيلم يلقى نظرة ولو صغيرة على حياة الفلسطينيين والسوريين المنسية في تلك البقعة.

يمزج الفيلم بين الكوميديا والدراما ليقدم رحلة طريق شيقة تتطور فيها علاقة سلمى وتامر من الاستياء والتوتر إلى الضحك والصفاء ثم الحميمية. كما يصور مشاق إتمام إجراءات الطلاق تحت الاحتلال من دون اللجوء إلى الميلودراما. وتميز الفيلم على وجه الخصوص بموسيقاه التصويرية التي ألفها الملحن المصري تامر كروان بالإضافة إلى استخدام الأغاني المعاصرة لنخبة من النجوم الشباب.

وعلى هامش المهرجان جرى تنظيم معرض منتوجات يديوية وتراثية فلسطينية وبلوزات تي شيرت بشعارات مختلفة ,


,وقال ناجي رزق المشرف على المهرجان لجريدة مشوار من المفترض ان تفتتح اعمال المهرجان في عامه الرابع عشر في 22 سبتمبر ولغاية 26 سبتمبر ويدمج بين عروض المشاهدة المباشرة في دار العرض في تورونتو وبين العروض الافتراضية بسبب تقييد العدد المسموح به ويتضمن عروض افلام فلسطينية او عن فلسطين وعروض موسيقية وفنون وندوات ولقاءات وغير ذلك.
واضاف سوف ينظم على هامش المهرجان فعاليات مسائية في حديقة عامة امسات موسيقية ومعارض فنون حيث يعرض خلال ايام المهرجان الذي سيستمر 3 ايام بدءا من يوم الجمعة 20 أغسطس أحمد مونيكا «جاز عربي» (مع الضيوف الخاصين تارا مونيكا ، عازف الإيقاع البرازيلي والمغنية ألين موراليس ، المغنية السورية لين ، عازفة الساكسفون والملحن والمغنية لورين بارنيت ، وعازفة الأكورديون تانجي روبارس

,واوضحت مسؤولة العلاقات العامة والاعلام في ادارة المهرجان رهف الفرعاوي بان الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الفيلم الفلسطيني تنعقد هذا العام في الفترة من 22 إلى 26 سبتمبر. وسيشمل عروض الفيلم الفلسطيني ، والموسيقى ، والفن ، والمناقشات ، والماكولات الشعبية . وسيكون عبر الإنترنت وفي المسرح
وحول البرنامج اوضحت انه سشقام يوم الأربعاء 22 سبتمبر عرض فني وحديث مع الفنانة الفلسطينية سيلمان منصور.
في يوم الجمعة 24 سبتمبر ،يتتعاون TPFF مع WIFF (مهرجان Weengushk السينمائي الدولي) لعرض أفلام السكان الأصليين.


يوم السبت 25 سبتمبر ، ستكون هناك حلقة نقاشية مع رابيت من قبل PIPD (المؤسسة الفلسطينية للدبلوماسية العامة) والتي ستستضيف فنانين ونشطاء فلسطينيين.
في يوم الأحد 26 سبتمبر ، يتعاون TPFF مع Uma Nota Culture (منتجو Mixto) في حفل كبير يضم موسيقيين محليين وطعام وفن وبائعين.
يمنى موسى وهي بالاصل من جنوب افريقيا تقول بان الفيلم اعطاها معلومات ووضوح اكثر حول حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية تحت الاحتلال الاسرائيلي والتمييز العنصري وسياسة الابارتهيد التي يتعرضون لها وهي شبيهة بما تعرض له الافارقة السود في جنوب افريقيا . وتقول كيف يحصل ذلك فلسطيني لا يستطيع قيادة سيارته على ارضه ؟

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى