الرئيسيةصحة

ما هي مقاييس جودة القناع الواقي للحماية من الفيروس التاجي؟

يرى البعض القناع الواقي الذي ترتديه، فَينصحك باستبداله لأنه لا يفي تماما بالغرض ولا يحميك بشكل كلي من العدوى بالفيروس التاجي.

هذا النوع من النقاشات يكثر في الآونة الأخيرة في المجتمعات الضيقة والكبيرة على حد سواء. وتختلف الآراء حول المقاييس المطلوبة لقناع واقي جيد، وقد تتعارض أيضا في مسألة الفائدة من القناع بحد ذاته وهل هو كفيل بمنع نقل العدوى أو الحد منها؟

في هذه النقطة الأخيرة، لا مجال للمجادلة بعدما أقرت السلطات الصحية الكندية بفائدة القناع الواقي لمكافحة تفشي العدوى بداء كوفيد-19، وعلى هذا الأساس، أقرته السلطات في كافة المقاطعات وألزمت المواطنين بارتدائه في الأماكن المغلقة.

أنواع الأقنعة الواقية الجيدة التي يفترض أن توّفر الحماية:

وفقا للسلطات الصحية الفيدرالية، فإنه يمكن ارتداء قناع غير طبي مصنوع من القماش، ويمكن رمي القناع بعد استخدام واحد كما يمكن ارتداء الكمامة الطبية. المهم في كل هذه الأقنعة “أن تستطيع حجب خروج الرذاذ من الفم تماما وأن تغّطي بإحكام الأنف والفم والذقن، مع عدم وجود مسافة بين الأنسجة والجلد”.

مع ذلك، أثبتت دراسة مقارنة لـ 14 نوعا من الأقنعة الواقية، أن الأقنعة الطبية توقف أكثر من 90% من الرذاذ الذي قد يحدث أثناء المحادثة أو السعال. وتخلص الدراسة إلى القول إن الأقنعة المصنوعة من الصوف والقماش هي الأقل فاعلية. 

تشير الدراسة إلى أن الأقنعة المنزلية لا تمتلك القدرة على امتصاص كل قطرات الرذاذ، خصوصا إذا لم تكن مقاومة للماء. ويشير الخبراء إلى أن الأقنعة المصنوعة من القطن إذا كانت بطبقتين جيدة ولكن تلك المصنوعة من ثلاث طبقات من القطن هي الأفضل.

أي نوع كمامة هو الأفضل للأماكن العامة

توصي وكالة الصحة الكندية العامة بشدة باختيار أقنعة تتكون من ثلاث طبقات على الأقل. تعمل الطبقة الوسطى كحماية إضافية ضد داء كوفيد-19 لأنها تحبس الجزئيات الصغيرة المعدية.

تجدر الإشارة إلى أن القناع الجراحي الأزرق، المكوّن من ثلاث طبقات، هو الأكثر استخداما للحماية من خطر الإصابة بالفيروس التاجي. ولعل لون القناع يساعد على ارتدائه بالطريقة الصحيحة. إذ يجب أن يكون الجانب الأزرق من الخارج. هذا القناع الجراحي هو الأكثر امتصاصا ويتمتع بدرجة عالية من العزل.

في الأسابيع المقبلة وحتى إشعار آخر، سيكون من المهم احترام القوانين الصحية الاحترازية. ارتداء القناع أمر إلزامي، ولكن لسوء الحظ ، هذه الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة ليست قابلة لإعادة التدوير ولا قابلة للتحلل. التحدي الآخر الذي لا مفر منه هو إيجاد طريقة لاحترام البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى