أخبار كندا

كندا لن تعترف بحكومة طالبان وستواصل عمليات الاجلاء

قال رئيس الحكومة جوستان ترودو إنّ النقل العسكري الكندي جاهز لمواصلة عمليّة إجلاء الأفغان عن البلاد خلال الأسابيع المقبلة. وأضاف ترودو أنّ عمليّة الإجلاء مرتبطة إلى حدّ بعيد بقدرات القوّات الكنديّة والأميركيّة على تأمين مطار كابول.
فقد سادت حال من الفوضى العارمة في المطار بعد أن احتشد آلاف الأفغان فيه سعيا للخروج من البلاد التي سيطرت عليها حركة طالبان.
وقامت الحكومة الكنديّة بإجلاء 807 أفغاني على متن 4 رحلات إجلاء من كابول في الأسابيع القليلة الماضية، ووصل 500 منهم إلى كندا.
وقال رئيس الحكومة جوستان ترودو إنّه ليس في نيّته الاعتراف بحكومة طالبان، ولم تعترف بهم كندا طوال 20 سنة تولّوا خلالها الحكم في أفغانستان.
وأضاف ترودو الذي كان يتحدّث من أونتاريو التي زارها في إطار جولته الانتخابيّة، إنّ الطالبان استولوا على السطة بالقوّة وهم مصنّفون منظّمة إرهابيّة.
وكانت وزارة الهجرة الكنديّة قد أعلنت في أيّار مايو الفائت عن برنامج خاص لإجلاء عدد من المترجمين والعمّال الأفغان الذين ساعدوا القوّات الكنديّة التي انتشرت خلال الحرب في أفغانستان.
وقال ترودو إنّ القوّات الكنديّة الخاصّة تعمل مع الجنود الأميركيّين على تأمين مطار كابول و طائرات النقل العسكري الكنديّة جاهزة لاستئناف رحلات الإجلاء عندما يتحقّق الأمن على الأرض.
و تعتمد كندا في عمليّات الإجلاء من أفغانستان على قوّاتها وعلى عقود مع شركات النقل الجوّي. لكنّ هذه الأخيرة لم تعد ترغب بالقيام بهذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر إلى أفغانستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى