أخبار كندا

كندا ستشرع في انتاج لقاح ضدّ كوفيد 19

أعلن جوستان ترودو، رئيس الحكومة الكندية الثلاثاء عن ابرام اتفاق مع شركة نوفافاكس (Novavax) الأمريكية لانتاج لقاح ضد كوفيد-19 في المركز الكندي لإنتاج المواد البيولوجية التابع للمجلس الكندي للبحوث في مونتريال. وكانت شركة نوفافاكس قد أعلنت قبل أيام قليلة أن لقاحها المكون من جرعتين فعّال بنسبة 89.3٪ ضد كوفيد-19. وجاء ذلك خلال المرحلة الثالثة من دراسة سريرية. وقد تتقوم وزارة الصحة الكندية باعتماده قريبًا.
وكانت الحكومة الكندية قد أعلنت أنها توصلت إلى اتفاق مع نوفافاكس لشراء 52 مليون جرعة من اللقاح ، مع امكانية الحصول على 24 مليون جرعة إضافية من المتوقع ان يبدأ انتاجه في نهاية العام الجاري .
وللإشارة، ففي أغسطس آب الماضي، خصّصت الحكومة الكندية 126 مليون دولار لتوسيع المرافق الواقعة في مونتريال للمجلس الوطني الكندي للبحوث وبناء موقع جديد في الجوار قادر على إنتاج مليوني جرعة من اللقاح كل شهر.
ولم يوضح جوستان ترودو تاريخ وبدء الانتاج وكمية الجرعات المنتجة التي ستُستعمل في عملية التلقيح الجارية. ومنذ عدة أسابيع، تؤكّد الحكومة أنها ستقوم بتلقيح كل الكنديين الذين يطلبون ذلك بحلول نهاية سبتمبر أيلول.
« سترتقي كندا إلى مرتبة تمكّنها من إنتاج لقاحات للكنديين. ومن الواضح أنّه إذا لم نكن بحاجة إليها هنا في كندا، سنقترحها على لفائنا أو شركائنا، والدول النامية التي تحتاجها عبر العالم..»، جوستان ترودو
كما أعلن هذا الأخير عن استثمارات أخرى لدعم مشاريع انتاج اللقاحات وعلاجات في كندا.
وفي هذا الإطار، استفادت شركة «بريسيزين نانوسيستمز انكربورايتد (Precision NanoSystems Incorporated) من دعم قدره 25.1 مليون دولار.
وتختص الشركة في التكنولوجيا الحيوية ويقع مقرها في فانكوفر في بريتيش كولومبيا.
وحسب بيان الحكومة الكندية :»سيؤدي ذلك إلى زيادة قدرة كندا على إنتاج لقاحات وأدوية جينية مستقبلية.»
كما ستقوم الشركة ببناء مركز تصنيع حيوي بقيمة 50.2 مليون دولار لتطوير لقاحات وعلاجات للوقاية من الأمراض وعلاجها مثل الأمراض المعدية والأمراض النادرة والسرطان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى