رياضة

كتاب جديد يكشف ترامب عَرَضَ على ملك الأردن السيطرة على الضفة الغربية

كشف كتاب «الحاجز: ترامب في البيت الأبيض 2017-2021»، الذي ألّفه مراسل صحيفة «نيويورك تايمز» في البيت الأبيض، بيتر بيكر، والكاتبة في صحيفة «نيويورك»، سوزان غلاسر، تفاصيل حول عرض قدّمه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، للسيطرة على الضفة الغربية المحتلة.

وطبقاً لما ورد في الكتاب الذي سيصدر الأسبوع المقبل، وعرضت صحيفة «واشنطن بوست»، اليوم، مقتطفات منه، فإنه «عرض الرئيس ترامب ذات مرة ما اعتبره صفقة عظيمة للملك الأردني عبدالله الثاني، تمثّلت في فرض السيطرة الأردنية على الضفة الغربية».
وبحسب الكتاب، فقد ذكر الملك عبدالله الثاني لصديق أميركي في عام 2018، تعليقاً على الاقتراح، أنه «اعتقدت أنني أتعرّض لأزمة قلبية. لم أستطع التنفس»، في إشارة إلى صدمته من اقتراح ترامب بالسيطرة على الضفة.ووفقاً لـ«واشنطن بوست»، يُعدّ العرض الذي قُدّم لعبدالله الثاني ولم يُكشف عنه سابقاً، «من بين التفاصيل الجديدة المذهلة» حول رئاسة ترامب «الفوضوية».
من جهته، قال الكتاب إنه «اعتقد ترامب أن العرض الذي قدّمه للملك الأردني للسيطرة على الضفة الغربية، في كانون الثاني 2018، هو خدمة للملك، دون أن يدرك أن ذلك سيزعزع استقرار بلاده».
وكتب المؤلّفان، بيكر وغلاسر، أن «كتابهما يستند إلى التقارير التي قاما بنشرها سابقاً للصحف التي عملا فيها، بالإضافة إلى حوالي 300 مقابلة أصلية أُجريت حصرياً لهذا الكتاب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى