الأخبارالرئيسيةعين على كندا

دراسة تتوقّع استمرار ارتفاع أسعار العقارات في كندا العام المقبل

تتوقع شركة «رويال لوباج» العقارية الكندية ارتفاعاً جديداً في أسعار العقارات في كندا خلال العام المقبل، ابتداءً من فصل الربيع، وأن تكون السوق أكثر ملاءمةً للبائعين.
وتقول الشركة في دراسة تحليلية كشفت عنها النقاب اليوم إنّها تتوقع ارتفاعاً سنوياً لمتوسط سعر المنزل من مختلف الفئات بنسبة 5,5% ليبلغ 746.100 دولار عام 2021.
ومن المتوقَّع أن تبلغ الزيادة السنوية لمتوسط سعر المنزل المنفصل المكوّن من طابقيْن فوق الأرض 6,0% إلى 890.100 دولار ولمتوسط سعر شقة التمليك (كوندومينيوم) 2,25% إلى 522.700 دولار.
وجاء في الدراسة أيضاً أنّ الطلب على المساكن فاق التوقعات في النصف الثاني من 2020 وأنّ قوائم العقارات المعروضة للبيع لم تواكب هذا الارتفاع، وهذا ما ساهم في ارتفاع الأسعار ودفع إلى عام 2021 قسماً من الطلب على العقارات لم يستطع حجم العرض تلبيته.
وتتوقع «رويال لوباج» أن يُسجَّل الارتفاع الأعلى في متوسط أسعار العقارات من الآن ولغاية الربع الأخير من عام 2021 في سوق العاصمة الفدرالية أوتاوا وأن تبلغ نسبته 11,5%.
وتلي أوتاوا من حيث معدّل الارتفاع السنوي في الأسعار سوقُ كبرى مدن الغرب الكندي، فانكوفر على ساحل الهادي، وبنسبة 9%، فسوق كبرى مدن مقاطعات الأطلسي، هاليفاكس (7,5%)، ثمّ سوق كبرى مدن مقاطعة كيبيك، مونتريال (6%)، فسوق كبرى مدن مقاطعة أونتاريو وكلّ كندا، تورونتو (5,75%).
ويقول تقرير «رويال لو باج» إنّ الطلب على المنازل المنفصلة والمنازل من الفئات الأُخرى في الأسواق الحضرية الرئيسية سيظلّ أعلى من الطلب على شقق التمليك في وسط المدن الكبيرة في العام المقبل وإنّ ذلك سينعكس على الأسعار.
ويعزو التقرير هذا الفارق إلى شارين يبحثون عن منازل أكبر، وأيضاً إلى عوامل ديمغرافية، من ضمنها تقاعد أفراد جيل طفرة المواليد (baby boomers) عن العمل. وفي أميركا الشمالية يُعرَّف هذا الجيل بأنه يضمّ مواليد الفترة الممتدة بين عاميْ 1946 و1965.
ويقول فيل سوبر، رئيس «رويال لوباج» ومديرُها التنفيذي، إنّ المؤشرات الرئيسية تدلّ على أنّ السوق العقارية ستكون أكثر ملائمةً للبائعين خلال العام المقبل.
يُشار إلى أنّ ذلك كان أيضاً وضع السوق منذ بدء تخفيف الإجراءات التقييدية أواخر الربيع الفائت في أعقاب الموجة الأولى من جائحة «كوفيد – 19» التي ضربت كندا في آذار (مارس) 2020.
(وكالة الصحافة الكندية )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى