أخبار كندا

الكنيسة الكاثوليكية جمعت ما يقرب من 300 مليون دولار لترميم المباني بينما تقاعست عن الالتزام بوعدها بتعويض الناجين في المدارس الداخلية للسكان الاصليين بمبلغ 25 مليون دولار منذ عام 2005

قال المسؤولون الكاثوليك في عام 2015 إنهم لا يستطيعون سوى جمع ما مجموعه 3.9 مليون دولار للناجين من المدارس السكنية ، لكنهم جمعوا في جميع أنحاء كندا تبرعات وصلت إلى ما يقرب من 300 مليون دولار منذ نوفمبر 2005 لترميم مباني الكنيسة، وفقًا لبيانات جمعتها سي بي سي نيوز.

قد يكون الرقم الفعلي أعلى, حيث رفض المؤتمر الكندي للأساقفة الكاثوليك طلب CBC News هذا الأسبوع تقديم , وهذاالرقم 292 مليون دولار ناجم عن عمليات بحث في مواقع الأبرشيات الفردية والمصادر العامة الأخرى.

وتشمل هذه تجديدات مبلغ بقيمة 128 مليون دولار لكاتدرائية القديس ميخائيل في تورنتو والتي اقيم حفل بمناسبة افتتاحها في عام 2016 – بعد عام واحد من لجوء مجموعات الكنيسة الكندية إلى المحكمة للادعاء إنه لم يعد هناك أموال لتقديمها تعويضات للناجين.

ويقول منتقدون إن هذه الأرقام تلقي بظلال من الشك على الادعاء القانوني للكنيسة بأنها بذلت «أفضل الجهود» لمساعدة الناجين.
حافظ على وعدك
وقال مايكل ستار رئيس ستار بلانكيت كري نيشن «لم يفوا بوعدهم. لا يمكنك أن تقول فقط ، لقد حاولنا. هذا سيء للغاية».

«هناك الكثير من الكراهية ، والكثير من الغضب هناك. على الكنيسة أن تعمل معنا. يجب أن تكون ملموسة. حافظ على وعدك.»

بعد اكتشاف أكثر من 1000 قبر بدون شواهد في كاملوبس لاطفال من السكان الاصليين جرى انتزاعهم من اهلهم وتعريضهم للتعذيب في هذه المدارس بهدف غسل ادمغتهم ودمجهم في مجتمع المستوطنين البيض ، في بريتيش مولومبيا ،وساسكاتشوان وأماكن أخرى في كندا ، طالب ستار والناجون وغيرهم الكنيسة إحياء جهودها لدفع التعويضات المتفق عليهاوجعلهم اولوية وفقًا لما وعدوا به, وطالبوا الكنيسة بالتوقف عن جمع التبرعات لتجديد المباني وتخصيصها لتعويض السكان الاصليين , الا ان غالبية من الاساقفة خاصة في كاتدرائية الوردية المقدسة في ساسكاتون وريجينارفضوا الالتزام بذلك مع انهم ينظمون حملة لجمع تبرعات بقيمة 17 مليون دولار لتجديد الكنيسة .
في اتفاقية التسوية التاريخية للمدارس الداخلية المخصصة للسكان الاصليين باشراف الكنيسة الكاثوليكية لعام 2005 ، كان أحد وعود الكنيسة الكاثوليكية هو بذل «أفضل الجهود» في جمع تبرعات بقيمة 25 مليون دولار للناجين. بعد عقد من الزمان ، بقي أكثر من 21 مليون دولار غير مدفوعة.

ذهبت الكنيسة إلى المحكمة وأشارت إلى بند «أفضل الجهود» ، قائلة إنهم بذلوا قصارى جهدهم, و في 16 يوليو 2015 ، وافق القاضي وأعفى الكنيسة من التزامها القانوني, الامر الذي دفع بالسكان الاصليين مؤخرا الى صب غضبهم على هذه الكنائس واحراق بعضها في مناطقهم.
عن سي بي سي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى