الأخبارالرئيسيةعين على كندا

الشرطة الكندية تفرض غرامة مالية بقيمة 2300 دولار على مواطن نظم مظاهرة احتجاج ضد الاغلاق في بريتيش كولومبيا

حررت الشرطة الملكية الكندية في مدينة كيلونا في مقاطعة بريتيش كولومبيا في أقصى الغرب الكندي، في عطلة الأسبوع المنصرم غرامة مالية بقيمة 2300$ بحق مواطن نظم تظاهرة في وسط المدينة شارك فيها نحو 1000 شخص ضد القيود المفروضة بسبب كورونا.
تقول الشرطة الفدرالية الكندية إن المواطن الكندي خالف التدابير الوقائية الصحية المرعية الإجراء والتي تهدف إلى الحد من انتشار جائحة كوفيد-19. وأوضحت أن هذه التدابير تمنع التجمعات العامة. علما أن هذه التظاهرة هدفت إلى الاحتجاج على تدابير الحجر والتباعد الاجتماعي التي فرضتها حكومة بريتيش كولومبيا على غرار بقية حكومات المقاطعات الكندية.
تقول الشرطة الملكية الكندية في بيان لها:
يحّق للمواطن الكندي الاحتجاج بشكل قانوني وسلمي ولكن يجب موازنة هذا الحق مع المخاطر الصحية المرتبطة بالتجمعات العامة الحاشدة.
وتجدر الإشارة إلى أن التظاهرة الاحتجاجية نظمت في عدة شوارع مزدحمة في وسط مدينة كيلونا.
هذا وتواجدت خلال قيام التظاهرة عناصر من الشرطة الفدرالية لضمان سلمية التفاعلات بين المتظاهرين والسكان وسائقي السيارات. وقد حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها:
«افتحوا كنائسنا» و»احموا حريتنا».

المقاطعات الكندية تتسلّم الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتيك

وصلت أخيرا وبعد 9 شهور، يوم بيوم، عبر مطار ميرابيل في شمال مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك، مساء أمس الأحد أولى جرعات اللقاح ضدّ كوفيد-19 على أن تصل اليوم باقي الدفعة الأولى من اللقاح البالغ إجمالي عددها 000 30 جرعة. وقد بدأت منذ ساعات الصباح الأولى عملية توزيع اللقاح على كافة المقاطعات الكندية. وكانت وزارة الصحة الكندية الفدرالية قد أعطت الأربعاء الماضي موافقتها على لقاح الذي توّصلت إليه الشركتان الأميركية فايزر Pfizer والألمانية بيونتيك BioNTech. وسيصار إلى تسليم جرعات اللقاح إلى أول 14 مركز توزيع في البلاد، علما أنه تمّ إنشاء مركز في كل مقاطعة من المقاطعات العشر، ويوجد مركزان في كلٍّ من مقاطعة كيبيك وأونتاريو وألبرتا وبريتيش كولومبيا.

الجرعات الأولى من لقاح فايزر-بيونتيك الأميركي-الألماني وصلت نحو الساعة العاشرة صباح اليوم الاثنين إلى كل من مركز Maimonides للرعاية الطويلة الأمد في مدينة مونتريال ومركز St-Antoine للرعاية الطويلة الأمد في العاصمة كيبيك. علما أن هذين المركزين (CHSLD) تابعان لهيئة الصحة العامة في كيبيك. وستتم المباشرة بعد ساعات بتطعيم المسنين والعاملين في كلي المركزين.

ويُعطى كل شخص جرعتين من اللقاح بفارق ثلاثة أسابيع بينهما.

تقول فرنسين دوبوي نائب الرئيس والمدير العام في  المركز الجامعي المتكامل للخدمات الصحية والاجتماعية(CIUSSS) في وسط جنوب جزيرة مونتريال بأن المركز سيتلقى في مرحلة أولى 1950 جرعة من اللقاح.

في حوار مع هيئة الإذاعة الكندية، كانت أوضحت دوبوي أنهم سيتسلمون اللقاح اعتبارا من التاسعة والنصف صباح اليوم وبأن هناك “عملية كاملة يجب اتباعها لاحترام بروتوكول “Pfizer”.وبعد التحقق من محتويات الطرود، يشرف الفريق المسؤول عن إعطاء اللقاحات على عملية ذوبان اللقاح لمدة ثلاث ساعات تقريبًا في الثلاجة.

ومن المفترض أن يبدأ التطعيم في حوالي الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم في مونتريال، بحضور وزير الصحة في كيبيك ، كريستيان دوبيه، والدكتور ريتشارد ماسيه الذي ينوب في بعض المرات عن مدير هيئة الصحة العامة في كيبيك اوراسيو أرودا في المؤتمرات الصحفية حول تطورات الأزمة الصحية، بالإضافة إلى وزيرة الصحة الكندية في الحكومة الاتحادية الكندية باتي هايدو.

وقّعت الحكومة الاتحادية الكندية على اتّفاقيّات لشراء كميّات كبيرة من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا/Ted S. Warren/AP

هذا وأشارت فرنسين دوبوي إلى أن العملية تنتهي في غضون 5 إلى 7 أيام ويمكن أن يتّم تطعيم العاملين في مراكز الرعاية الطويلة الأمد الأخرى في المقاطعة في حال بقي المزيد من جرعات اللقاح.

في العاصمة كيبيك، سيتم التطعيم في مركز القديس أنطوان عند الرابعة من بعد ظهر اليوم بحضور نائب رئيس الحكومة جنفياف غيبو ومدير حملة التطعيم ضد كوفيد-19 في كيبيك دانيال باريه. تجدر الإشارة إلى أن هذا المركز للرعاية الطويلة الأمد لم يكن قد بلغ عن وقوع أية إصابة بفيروس كورونا المستجد حتى تاريخ الاسبوع الماضي حيث أفيد عن 17 إصابة في المركز.

في أونتاريو

تلقت أونتاريو 6000 جرعة من اللقاح. وعلى عكس كيبيك، سيتم تطعيم الطواقم الصحية العاملة في مراكز الرعاية طويلة الأمد فقط في هذه المرحلة. هذا وقد تم إجراء قرعة لتحديد من سيتلقى الجرعات الأولى من هذه المراكز.

في نيو برونزويك

تلّقت مقاطعة نيو برونزويك في الشرق الكندي بدورها 1950 جرعة من اللقاح وقد أرسلت في نهاية الأسبوع الدعوة إلى العاملين في القطاع الصحي من أجل أخذ جرعة اللقاح.

(المصدر: هيئة الإذاعة الكندية، الصحافة الكندية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى