أخبار كندا

الحكومة الكندية تعتزم إدراج استثناءات في قيود السفر الصارمة

تجري الحكومة الكندية حاليا محادثات في العاصمة الاتحادية أوتاوا بشأن إمكانية استثناء بعض المسافرين من القيود الصارمة التي كانت أعلنتها الحكومة الكندية الفيدرالية يوم الجمعة الفائت.
وتنص القيود الجديدة على إخضاع جميع الداخلين إلى كندا لإجراء فحص كشف الإصابة بكوفيد-19 في واحد من المطارات الدولية الأربع في البلاد التي لا زالت تستقبل الرحلات الدولية في مدن فانكوفر وتورونتو وكالغاري ومونتريال. وفي فترة انتظار صدور نتائج الاختبار، ينزل المسافرون في واحد من الفنادق التي عينتها لهم الحكومة. هذا ويسدد القادمون على نفقتهم الخاصة تكاليف فحص التشخيص الذي تجريه شركة خاصة، وكذلك فاتورة الفندق عن يومين أو ثلاثة أيام مدة انتظار نتيجة الاختبار. وقال ترودو إن تكاليف الاختبار والفندق التي يسدها المسافر من جيبه الخاص، تقدر بـ 2000$.
ومن المتوقع ان تعفي الحكومة بعض المسافرين من التدابير الجديدة المفروضة على القادمين من الخارج، مثل نفقات الـ 2000$ والحجز الالزامي في فندق.
ويطالب حزب الكتلة الكيبيكية في برلمان أوتاوا بأن يصار إلى تخفيف القيود على المسافرين لأسباب إنسانية أو من أجل تلقي علاج طبي في الخارج.
وكان رئيس وزراء كندا جوستان ترودو أعلن يوم الجمعة الماضي عن تشديد القيود في المطارات الدولية عبر أنحاء البلاد وإخضاع المسافرين القادمين لتدابير صارمة «مع بعض الاستثناءات النادرة».كما شرعت حكومة اونتاريو في اجراء الفحص الطبي الالزامي على القادمين الى مطار تورونتو بد\ا من الاثنين دون الزامهم بالحجز في الفندق .
يذكر أن هذه الإعفاءات في حال إدراجها من قبل الحكومة الكندية الاتحادية، فهي لن تكون الأولى من نوعها.
ففي شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، خفّفت أوتاوا من القيود التي تفرضها على حدودها من أجل تسهيل لم شمل الأسرة، ووصول الطلاب الأجانب، وكذلك السماح لرعايا أجانب من دخول البلاد لأسباب إنسانية؛ مثل تقديم الرعاية لقريب في المرحلة الأخيرة من الحياة أو للمشاركة في مراسم تشييع أحد الأقرباء.

استثناء للعمال الأجانب؟
في سياق متصّل أكد مكتب وزير النقل في الحكومة الفيدرالية عمر الغبرّا أن المناقشات جارية لتحديد ما إذا كان سيتم إعفاء العمال الأجانب المؤقتين من شروط معينة.
ففي كل عام ، يدخل عشرات الآلاف من العمال الأجانب إلى كندا ، بما في ذلك 50.000 إلى 60.000 في قطاع الزراعة والأغذية.

متى تدخل التدابير الصارمة على السفر حيز التنفيذ؟
من المتوقع أن تعلن الحكومة الفيدرالية في الأيام القليلة المقبلة موعد دخول الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ وإعطاء التفاصيل حول الإعفاءات المحتملة.
يقول رئيس مجلس الخزينة في الحكومة الفيدرالية جان-إيف دوكلو في حوار مع هيئة الإذاعة الكندية «إن ترودو حدد بالفعل دخول التدابير الجديدة حيّز التطبيق في الأسبوعين الأولين من شهر شباط/فبراير الحالي. نأمل في أن نحصل على معلومات دقيقة في أقرب وقت».
ويوضح دوكلو بأن هناك تحديات لوجستية وأن الحكومة منشغلة في تعيين الفنادق التي ستستقبل المسافرين القادمين إلى البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى