أخبار كندا

التقرير الشهري للسوق العقاري لشهر اّب 2022

مهند يونان
وكيل عقارات \ تورونتو\

صدر في تورونتو – أونتاريو – 2 أيلول 2022 , كان هناك 5,627 عملية بيع للمساكن المسجلة خلال نظام MLS لمجلس تورونتو العقاري في شهر ّاب 2022 ممثلتا انخفاضا» سنويا» بنسبة 34.2%. نسبة الانخفاض السنوية تعتبر الأقل بالمقارنة بالأشهر الأربعة السابقة. بالمقارنة الشهرية, أرتفعت مبيعات شهر آب مقارنة بشهر تموز الذي سبقه.

شكلت نسبة المبيعات الى العروض الجديدة في شهر آب ارتفاعا بالمقارنة مع الأشهر الثلاثة التي سبقتها. إذا استمر اتجاه السوق بهذه الوتيرة ( أي ارتفاع في عدد المبيعات مقارنة بالعرض ), ممكن أن يؤدي ذلك الى دعم أسعار السوق في الأشهر القادمة. بالمعدلات السنوية ومن خلال نظام MLS كان المقياس المعياري لأسعار البيوت HPI مرتفعا وبنسبة 8.9% وكذلك ارتفع معدل سعر البيع لكل انواع البيوت مجتمعة بنسبة 0.9 % الى معدل سعر 1,079,500 $. كذلك ارتفع معدل سعر البيع عن الشهر الذي سبقه قليلا, و بينما انخفض المقياس المعياري للأسعار HPI بالمقارنة مع الشهر السابق ( تموز ). إن النمو الشهري لمعدل أسعار البيوت مقابل تراجع المقياس المعياري لها HPI يمثل الحصة الاكبر من المنازل الأكثر كلفة المباعة خلال شهر آب.

« بينما أثرت كلفة ارتفاع نسبة الفائدة على قرار شراء البيوت, فأن أصحاب البيوت الذين اقتربوا من فترة تجديد قروضهم واجهو ارتفاع في الكلف ايضا. بامكان الحكومة الفيدرالية أن تعطي فرصة أفضل لمالكي البيوت الحاليين بإلغاء اختبار الكفاءة للقروض عندما ينقل صاحب العقار قرضه الى ممول جديد بعد انتهاء مدة القرض مع البنك الممول له, و بذلك سوف يسمحون بمنافسة أكبر في سوق القروض. بالإضافة الى ذلك يمكن السماح بتمديد مدة انتهاء القروض الى فترة أطول عند التجديد, ذلك ممكن ان يساعد المالكين الحاليين للبيوت بشكل كبير للمحافظة على بيوتهم وعدم الاضطرار الى بيعها في ظروف التضخم الاقتصادي الحالي وزيادة الكلف والمصاريف اليومية الناتجة عن الوضع الاقتصادي الحالي,» حسب قول رئيس مجلس تورونتو العقاري كيفين كريكر.

« يجب على المكتب المشرف على المؤسسة المالية OSFI أن يأخذ على عاتقه مراجعة اختبار الكفاءة الحالي للقروض لمعرفة الحاجة لبقاء تطبيقه. هل من المطلوب أختبار المشترين للبيوت 2 % فوق نسبة الفائدة الحالية ؟ بالاضافة الى ذلك يجب على مكتب OSFI أن يأخذ بنظر الاعتبار الغاء اختبار الكفاءة لاصحاب القروض الحاليين الذين عندهم قروض ويرغبون بالتجديد ليتمكنوا من إيجاد أفضل سعر فائدة بأي بنك آخر لتجديد القرض بدلا من ان يجبروا على البقاء مع الممول الحالي لتجنب اختبار الكفآءة المعمول به الان عند نقل القرض من بنك الى اخر. هذه الحالة ممكنة وبالخصوص عندما لا يتم طلب تمويل مبلغ إضافي, والبقاء على نفس مبلغ القرض,» حسب قول المدير التنفيذي لمجلس تورونتو العقاري جون ديمتشل.

« هنالك مشاكل أخرى وراء وضع السوق الحالي أضافتا» الى تأثيير كلف القروض في القدرة على تحمل التكاليف الحالية لشراء العقارات في منطقة تورونتو الكبرى, فالمقدرة على إيجاد وفرة من العروض في السوق لمن يرغب بتملك البيوت هو التحدي. على اية حال, نحن نسير بالاتجاه الصحيح في هذا المجال. المقترح القوي من عمدة المقاطعة مقرونا» مع الالتزامات من عمدة تورونتو جون توري لتوسيع خيارات التملك والايجار هو مثال على ذلك. يتطلع مجلس تورونتو العقاري الى مبادرات اضافية من المرشحين الذين يتنافسون على مناصب في الانتخابات البلدية المقبلة, « حسب قول كبير محللي السوق في مجلس تورونتو العقاري جيسن ميرسر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى