أخبار كندا

التقرير الشهري للسوق العقاري في كندا لشهر ايار – 2022

مهند يونان \ وكيل عقارات تورونتو
صدر في تورونتو, أونتاريو في 3 حزيران 2022 – يستمر السوق العقاري في منطقة تورونتو الكبرى GTA بالتحول ( التطور التدريجي ) بتأثره بارتفاع كلفة القروض العقارية . مثلما حصل في شهر نيسان , فأن مبيعات شهر ايار لسنة 2022 أنخفضت بمعدلاتها الشهرية و السنوية ايضا. على العكس , فأن مجموع العروض الموجودة في السوق اخر شهر أيار قد ارتفع مقارنة بالارقام مع الشهر الذي سبقه و بالمقارنة السنوية ايضا. أن ظروف السوق الاكثر اتزانا من قبل, اعطت للمشترين المزيد من القوة في التفاوض. كنتيجة, عندما يكون المؤشر المعياري و معدلات الاسعار مرتفعة بشكل كبير مقارنة بالسنة الماضية, فأن أسعار البيع تتجه للانخفاض شهر بشهر.
 
” ارتفعت أسعار القروض من البنك المركزي الكندي , و تضمنت زيادة 50 نقطة في الأول من حزيران, وذلك يؤثرعلى مشترين البيوت خلال المدى القصير. وبتأثير الجانب النفسي نجد بعض من المشترين المحتملين يؤجلون عملية الشراء بانتظار الحصول على اقل الاسعار. ومن المرجح أن يستمر وضع السوق بالتأثر بهذا الواقع خلال فصل الصيف. على اي حال, وفي الوقت الذي ينظم المشترين الجدد وضعهم مع ارتفاع كلف القروض, سوف يستمر الطلب على البيوت مع المعدلات القياسية المنخفضة للبطالة, ووجود الكثير من الوظائف الشاغرة, مع ارتفاع معدلات الدخل و زيادة أعداد الهجرة” حسب قول رئيس مجلس تورونتو العقاري كيفن كريكر.
 
سجل نظام REALTOR  لمنطقة تورونتو الكبرى GTA بالعدد 7,283 عملية بيع خلال نظام TRREB MLS في شهر أيار 2022 – بانخفاض 38.8% مقارنة بشهر أيار 2021 وبانخفاض 9% مقارنة مع شهر نيسان 2022 – عدد العروض الجديدة خلال شهر ايار كان مماثلا للعروض خلال السنة الماضية ومرتفعا مقارنة بالشهر الذي سبقه. بانخفاض البيع و استقرار اعداد العروض الجديدة بارتفاع قليل. كان عدد العروض المتوفرة بالسوق مرتفعا مقارنة بالسنة الماضية وبنسبة زيادة وصلت الى 26%.
 
بقيت ظروف السوق قوية بما يكفي للحفاظ على معدل سعر البيع 1,212,806 $ لشهر ايار 2022 و متمثلة بزيادة سنوية بمعدل السعر قدرها 9.4 % . المؤشر المعياري لاسعار المنازل MLS ارتفع ايضا بالمعدل السنوي بنسبة 23.9% . الاسعار قد انخفضت بالمعدلات الشهرية, مؤدية الى توازن أكثر في ظروف السوق.
 
” اتجاهات الاسعار التي لوحظت خلال الاشهر الثلاثة الماضية كانت متوازنة بالنتائج في كل من معدلات النمو السنوية والانخفاض بالمعدلات الشهرية أيضا وكانت متماشية مع توقعات مجلس تورونتو العقاري TRREB لسنة 2022 . بعد البداية القوية لهذه السنة, كان لتشديد وضع الفائدة على القروض خلال هذه المرحلة من تأثير على تغيير ظروف السوق, مع الكثير ممن لديهم الخطة لشراء المنازل الذين أجلوا عملية الشراء الان. هذا قاد الى توازن أكبر في السوق العقاري, يعطي قوة أكبر للتفاوض لدى المشترين في الوقت الحاضر ” حسب قول كبير محللي السوق العقاري جيسن ميرسر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى