صحة

اعراض يجب مراقبتها عند أخذ لقاح أسترازينيكا

عمّمت وزارة الصحة في الحكومة الكندية الاتحادية إرشادات جديدة للمتخصصين في الرعاية الصحية عبر البلاد الذين يستخدمون لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 والنسخة المصنعة في الهند من هذا اللقاح.

في بيان صادر مساء أمس الأربعاء، قالت وزارة الصحة الكندية إن لديها معلومات جديدة ستصدر بعد تحليل الدراسة التفصيلية ” لحالات نادرة جدا من جلطات الدم المرتبطة بانخفاض الصفائح الدموية التي حدثت لأشخاص إثر تلقيهم اللقاح البريطاني السويدي الذي طورته جامعة أوكسفورد”.

يوضح بيان وزارة الصحة بأنه على الرغم من ندرة هذه الحالات، إلا أنه يجب الآن إعطاء النصائح للأشخاص الذين يتلقون هذا اللقاح للانتباه إلى علامات وأعراض معينة تتطلب عناية طبية فورية.

تشتمل هذه الأعراض على ضيق التنفس وألم في الصدر وتورم في الساقين وألم مستمر في البطن بعد التطعيم.

إن كل شخص سيعاني من أعراض عصبية، مثل الظهور المفاجئ لصداع شديد أو عدم وضوح الرؤية بعد عدة أيام من أخذ لقاح أسترازينيكا، عليه التماس العناية الطبية العاجلة.

بين العلامات والأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها ظهور كدمات بخلاف (في غير) موقع الحقن وتشكّل نقاط حمراء صغيرة في الجسم بعد أيام قليلة من التطعيم.

وقال البيان إن وزارة الصحة الكندية عملت مع صانعي لقاح أسترازينيكا والنسخة الهندية منه لتحديث الدراسات حوله وإضافة المعلومات حول سلامة اللقاح.

هذا وكررت وزارة الصحة الكندية الفيدرالية التأكيد بأن AstraZeneca لا يزال آمنًا وفعالًا في حماية الكنديين من الفيروس التاجي. 

تجدر الإشارة إلى أنه تستخدم عبر البلاد نسخة Covishield من اللقاح البريطاني السويدي، المصنعة في مختبرات هندية. وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي من هذه الحوادث النادرة جدًا في البلاد، وفقًا لوزارة الصحة الكندية، التي تقول إنها تراقب بعناية استخدام كافة اللقاحات ضد كوفيد-19 وتتخذ الإجراءات المناسبة في حال تم تأكيد وقوع مشكلة أو حادثة. 

في آخر تحديث لسير حملة التلقيح عبر البلاد، كشفت السلطات الصحية الفيدرالية بأن أوتاوا تلّقت 900 243 5 من اللقاحات مجتمعة، ونفذ منها 888 395 4 جرعة كما بلغ عدد الأشخاص الذين حققوا التحصين الكامل بأخذ جرعتين من اللقاح المضاد لكوفيد-19، 821 642.

علما أن حكومة مقاطعة كيبيك لم تستطع تحديد عدد الأشخاص الذين أخذوا جرعتين من اللقاح على أراضيها. لذلك فإن التحديث في عدد الكنديين الذين حصلوا على المناعة الكاملة ينتظر بيانات كيبيك لأن حتى هذه اللحظة، مجموع الأشخاص الذين أخذوا الجرعتين هو صفر في كيبيك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى