أخبار كندا

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو: “نتابع بعناية نتائج الانتخابات الاميركيّة”

أكّد رئيس الحكومة الكنديّة جوستان ترودو أنّ كندا تتابع بعناية نتائج الانتخابات الأميركيّة وسوف تستمرّ في ذلك اليوم وفي الأيّام المقبلة. واكتفى رئيس الحكومة بهذا الجواب صباح اليوم الأربعاء ولم يُجب عن سؤال طرحه أحد الصحفيّين حول ما إذا كان يشعر بالقلق .

وقال إرين أوتول زعيم حزب المحافظين الذي يشكّل المعارضة الرسميّة في مجلس العموم الكندي في جواب مقتضب “إنّنا ننتظر حتّى صدور النتائج”.

وقال إيف فرانسوا بلانشيه زعيم حزب الكتلة الكيبيكيّة المعارض إنّه يتابع النتائج إلزاميّا، واعتبر أنّ على رئيس الحكومة جوستان ترودو أن يتجنّب التعليق عليها قبل أن تتّضح بالكامل.

“اعتقد أنّه ينبغي على رئيس الحكومة التريّث خلال الساعات المقبلة لأنّ النتائج سوف تتّضح أكثر وأكثر، وسوف يكون هناك متّسع من الوقت أمام الحكومة الكنديّة لإعداد موقف واضح”: إيف فرانسوا بلانشيه زعيم حزب الكتلة الكيبيّة .

وأيّا كانت المواقف، “لدينا واجب احترام الشؤون الداخليّة للولايات المتّحدة” قال بلانشيه، حتّى لو كانت لدينا فرصة التعبير عن مواقفنا.

ويتحفّظ المسؤولون الكنديّون مع استمرار صدور النتائج تباعا، وما زالت كلّ السيناريوهات محتملة حسب التقارير التي ترد تباعا.

وقد أعرب كلّ من رئيس الحكومة جوستان ترودو وزعيم المعارضة الرسميّة إرين أوتول عن استعدادهما للتعاون مع الرئيس الأميركيّ المقبل أيّا يكن الفائز من بين ترامب و بايدن.

وقال ترودو إنّ كندا جاهزة للتعامل مع الشعب الأميركي والحكومة الأميركيّة بغضّ النظر عمّا تُسفر عنه الانتخابات.

وقال رئيس الحكومة إنّ كندا تمكّنت من العمل مع الرئيس ترامب خلال السنوات الأربع الماضية، رغم الخلافات التجاريّة والخلافات على الرسوم.

وتابع ترودو مشيرا إلى أنّ كندا سوف تستمرّ في التعامل مع ترامب في حال أعيد انتخابه لولاية ثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى