الأخبارالرئيسية

كيبيك: المشتبه به في الاعتداء بالسيف كارل جيروار يواجه تهمتَي قتل

يواجه كارل جيروار (24 عاما) المشتبه بتنفيذ الاعتداء بالسيف ليل السبت الأحد في مدينة كيبيك، تهمتَي قتل و 5 تهم محاولة قتل . ومَثُل جيروار الأحد أمام القاضي عبر الفيديو كونفرانس، ومن المتوقّع أن يمثُل من جديد يوم الخميس المقبل. واعتقلت الشرطة  جيروار فجر الأحد في الحيّ القديم بعد حادثة أدّت إلى مقتل شخصَين وإصابة خمسة آخرين بجروح  تفاوتت خطورتها.

وتصادف الاعتداء مع عيد الهالوين، وكان جيروار متنكّرا بزيّ من القرون الوسطى ويحمل سيفا استخدمه لتنفيذ الاعتداء على ضحاياه.

وأفادت معلومات حصل عليها راديو كندا أنّ الشرطة داهمت منزل كارل جيروار في مدينة سانت تيريز الواقعة إلى شمال مونتريال. وسبق أن أعلن الشاب عن نيّته في ارتكاب أعمال عنف حسب ما أفادت به الشرطة وكشفت الشرطة في بيان عن هويّة القتيلَين، وهما فرانسوا دوشين (56 عاما) وسوزان كليرمون (61 عاما).

وأمرت المحكمة بحظر نشر أيّة معلومات يمكن أن تساعد في تحديد هويّة المصابين الخمسة في الحادثة.

وعقدت نائبة رئيس الحكومة ووزيرة السلامة العامّة الكيبيكيّة جنفياف غيلبة، شارك فيه كلّ من عمدة كيبيك ريجيس لابوم ورئيس جهاز شرطة مدينة كيبيك روبير بيجون.

وقال بيجون إنّ كارل جيروار جاء إلى مدينة كيبيك بنيّة القيام بأكبر قدر ممكن من الضرر.

فرقة الكلاب البوليصيّة انتشرت لتعقّب منفّذ الاعتداء بالسيف في مدينة كيبيك في 01-11-2020/ Jacques Boissinot

فرقة الكلاب البوليصيّة انتشرت لتعقّب منفّذ الاعتداء بالسيف في مدينة كيبيك في 01-11-2020/ Jacques Boissinot

“أعتقد أنّه يمكن الاستنتاج أنّ ما جرى كان سابق تصوّر وتصميم،. عندما يتنكّر أحدهم و يحمل سلاحا أبيض ويختار ضحاياه عشوائيّا، أعتقد أنّ هذه جريمة مخطّط لها” : روبير بيجون رئيس جهاز شرطة مدينة كيبيك.

وأعرب عمدة كيبيك ريجيس لابوم عن ذهوله، مشيرا إلى أنّ الاعتداء أعاد إلى ذهنه ذكرى الهجوم الذي استهدف مسجد كيبيك في كانون الثاني 2017 وأوقع ستّة قتلى في صفوف المصلّين.

وأشار العمدة إلى أنّه من الصعب تحديد الأسباب الحقيقيّة وراء ما جرى ليل السبت الأحد، و أعرب عن اعتقاده أنّ الصحّة النفسيّة عامل ينبغي عدم التغاضي عنه.

وتحدّثت جنفياف غيلبو وزيرة السلامة العامّة عن “مشهد رعب”: مشيرة إلى أنّ كيبيك مدينة أمنة وهادئة.

عمدة كيبيك ريجيس لابوم ونائبة رئيس الحكومة ووزيرة السلامة العامّة الكيبيكيّة جنفياف غيلبة خلال المؤتمر الصحفي في 01-11-2020/ Jacques Boissinot/CP

عمدة كيبيك ريجيس لابوم ونائبة رئيس الحكومة ووزيرة السلامة العامّة الكيبيكيّة جنفياف غيلبة خلال المؤتمر الصحفي في 01-11-2020/ Jacques Boissinot/CP

وغرّد رئيس الحكومة الكنديّة جوستان ترودو على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي مشيرا إلى أنّ أفكاره مع ذوي الضحايا، وأنّ قلبه ينفطر على ذوي القتيلين الذين سقطا في الاعتداء الرهيب الذي وقع في كيبيك ليل السبت.

وتمنّى ترودو الشفاء العاجل للمصابين الخمسة وأعرب عن شكره للمستجيبين الأوائل على العمل الذي قاموا به.

وأعلن فرانسوا لوغو رئيس حكومة كيبيك في بيان أنّ ما جرى لا يميّز هذا المجتمع الذي يتميّز بدفء مشاعره، وأكّد دعم حكومته لأبناء مقاطعة كيبيك خلال هذه المأساة الرهيبة.

وكانت شرطة مدينة كيبيك قد كثّفت انتشارها منذ تلقّيها اتّصالات من شهود عيان من أبناء المدينة، ونشرت فرق الكلاب البوليصيّة ووحدة التدخّل التكتيكي في عدد من أحياء المدينة، وتمكّنت من القبض على منفّذ الاعتداء بعد مطاردة استمرّت نحو ساعتين.

شرطة مدينة كيبيك أغلقت بعض الشوارع خلال تعقّب منفّذ الاعتداء في 01-11-2020/Jacques Boissinot/CP

شرطة مدينة كيبيك أغلقت بعض الشوارع خلال تعقّب منفّذ الاعتداء في 01-11-2020/Jacques Boissinot/CP

وضربت الشرطة طوقا أمنيّا في عدد من أحياء كيبيك ودعت أبناء المدينة إلى البقاء داخل منازلهم وإغلاق النوافذ والأبواب.

ويجري التحقيق في 25 مسرح جريمة كما قال رئيس جهاز شرطة مدينة كيبيك روبير بيجون، مشيرا إلى أنّ البعض منها أكثر أهميّة من الآخرين.

وتمّ تنكيس العلم فوق مقرّ الجمعيّة الوطنيّة الكيبيكيّة (البرلمان) تكريما لأرواح الضحايا.

وتوالت ردود الفعل منذ وقوع الحادثة، وأعرب رئيس الحكومة الكيبيكيّة وعدد من الوزراء والنوّاب وزعماء المعارضة في الجمعيّة الوطنيّة عن حزنهم وقدّموا تعازيهم لذوي الضحيّتين.

وغرّد بيل بلير وزير السلامة العامّة الكندي على موقع تويتر مشيرا إلى أنّه يتابع عن كثب تطوّرا الوضع في كيبيك، وأنّ أفكاره مع ذوي الضحايا والمصابين بعد هذه الليلة المرعبة في كيبيك.

(راديو كندا/ سي بي سي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى