أخبار كندا

كندا تعتزم فرض الزامية التطعيم لموظّفي القطاع العام

أعلن وزير النقل الكندي عمر الغبرا أنّ الحكومة الكنديّة تعتزم فرض التطعيم الإلزامي لِموظّفي القطاع العام الفدراليّ والشركات العامّة في وقت قريب.

ورغم أنّ معدّل التطعيم في كندا هو من بين الأعلى في العالم، وتلقّى 80 بالمئة من الكنديّين الجرعة الأولى من اللّقاح، إلّا أنّه يجب أن نعمل أفضل من ذلك قال الوزير الغبرا، ويجب الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الكنديّين.حيث تراجعت حملة التطعيم عن زخمها الربيع الماضي، وتراجع عدد الذين يتلقّون يوميّا الجرعة الأولى إلى ما دون 100 ألف شخص منتصف حزيران يونيو.

وسَتفرض الحكومة التطعيم الإلزامي على الشركات العامّة و القطاعات الخاضعة للتنظيم الفدرالي مثل النقل الجوّي والبحري والسكك الحديد .

وتتوقّع الحكومة أن تطلب قطاعات أخرى خاضعة للتنظيم الفدرالي مثل المصارف والاتصالات والبثّ تطعيم موظّفيها.
وهناك 5،7 ملايين شخص في الثانية عشرة وما فوق من العمر، إمّا اختاروا عدم تلقّي اللّقاح أو ينتظرون تلقّيه في وقت لاحق.
وكون القطاع العام الفدرالي مصدر العدد الأكبر من الوظائف في البلاد، تريد الحكومة حماية الموظّفين والمجتمعات التي يقيمون فيها حيث ويبلغ عدد موظّفين العاملين في القطاع العام الفدرالي والمؤسّسات الخاضعة للتنظيم الفدرالي 1،2 مليون شخص حسب بيانات مجلس الخزانة.

وسوف تعمل الحكومة على وجه السرعة مع النقابات العمّاليّة لوضع تفاصيل خطّة التطعيم كما قال وزير النقل عمر الغبرا ووزير العلاقات بين الحكومات دومينيك لوبلان.
وسوف يتمّ البحث عن حلول بديلة للأشخاص الذين لا يمكنهم تلقّي اللّقاح

و قال وزير النقل عمر الغبرا إنّ إلزاميّة التطعيم سوف تمتدّ لتشمل بعض المسافرين.
لا يريد الكنديّون العودة إلى الإغلاق ولا يريدون العودة إلى قيود السفر قال الوزير الغبرا، وأضاف أنّهم يريدون العودة إلى حياة طبيعيّة في أقرب وقت.

وانتقدت بعض الأوساط مقاربة الحكومة للتطعيم ورأت فيها تمييزا بحقّ غير المطعَّمين, حيث قال المتحدّث باسم المحافظين إنّ من حقّ الكنديّين أن يحدّدوا خياراتهم في ما يتعلّق بشؤون الصحّة.
(سي بي سي/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى