الرئيسيةعين على كندامنوعات

كندا: أعلى نسبة ارتفاع شهري في أسعار المنازل الجديدة منذ أكثر من 13 عاماً

ارتفعت أسعار المنازل الجديدة في كندا في آب (أغسطس) الفائت نصف نقطة مئوية، مسجلةً أعلى ارتفاع شهري لها منذ أيار (مايو) 2017 كما أفاد تقرير صدر يوم الأثنين عن وكالة الإحصاء الكندية وشمل 27 سوقاً عقارية في كندا.

وتعزو وكالة الإحصاء هذا الارتفاع في الأسعار إلى طلب قوي على المنازل وأيضاً إلى ارتفاع أسعار مواد البناء.

فعلى سبيل المثال ارتفاعُ أسعار خشب البناء إلى مستويات قياسية يعني أنّ بإمكان المطورين العقاريين رفع سعر المنزل المنفصل (detached home) بمقدار يتراوح بين 5.000 و10.000 دولار.

ويشير تقرير وكالة الإحصاء في هذا الصدد إلى أنّ كندا تعاني نقصاً في خشب البناء في ظلّ ارتفاع عدد شاري المنازل وعدد المالكين الذين يقومون بأعمال ترميم في أميركا الشمالية وتراجعِ الإنتاج في منشآت نشر الأخشاب بسبب التدابير المتخَذة للحدّ من انتشار جائحة “كوفيد – 19”.

ويقول التقرير إنّ المزايدة على الأسعار بين الشارين تدفعها نحو الأعلى لأنهم يتنافسون على مخزون محدود نسبياً من المنازل الجديدة، لاسيما في سوقيْ أوتاوا، العاصمة الفدرالية، ومونتريال، كبرى مدن مقاطعة كيبيك.

وتفيد أرقام عائدة إلى وقت سابق من فصل الصيف عن تنافس بين عددٍ متنامٍ من الشارين على مساكن ذات مساحات معيشية أوسع، أكانت منازل منفصلة أو من فئة المنازل المتلاصقة المتشابهة في الشكل (townhouse properties)، وذلك في إطار بحثهم عن مساكن أوسع من التي يقيمون فيها.

منزل قيد البناء في مقاطعة كيبيك (أرشيف) / Guylaine Bussières / Radio-Canada

وسُجِّل أعلى ارتفاع شهري في أسعار المنازل الجديدة في مدينة كيبيك، عاصمة المقاطعة التي تحمل الاسم نفسه، كما في مدينة أوشاوا الواقعة على ساحل بحيرة أونتاريو في كبرى المقاطعات من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، أونتاريو، وبلغ نحو 2% بين تموز (يوليو) وآب (أغسطس) الفائتيْن.

وفي هاليفاكس، عاصمة نوفا سكوشا وكبرى مدن المقاطعات الأطلسية الأربع، سجّل سعر المنزل الجديد ارتفاعاً شهرياً ثامناً على التوالي، وبنسبة 1,6% في آب (أغسطس).

كما أفاد التقرير عن ارتفاع بنسبة 4,9% في استثمارات البناء السكني في تموز (يوليو) جاء مدفوعاً بضخّ 5,1 مليارات دولار في المنازل المنفصلة وبـ4 مليارات دولار من نفقات البناء في أونتاريو.

(وكالة الصحافة الكندية )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى