الأخبارمقالات

قناة السويس تشهد العبور الأول لسفينة الحاويات “EVER AIM” وسفينة الركاب “COSTA FIRENZE “

أعلن رئيس هيئة قناة السويس في مصر أسامة ربيع اليوم، عبور سفينة الحاويات العملاقة “EVER AIM” في أولى رحلاتها البحرية عبر القناة خلال رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى هولندا.

وتصدرت السفينة العملاقة” EVER AIM”حركة الملاحة من اتجاه الجنوب بحمولة كلية 241 ألف طن، حاملة على متنها 21656 حاوية مكافئة، وتعد السفينة هي الثالثة التي يتم تشغيلها ضمن سلسلة مكونة من 12 سفينة من الفئة A يتم بناؤها لصالح الخط الملاحي العالمي “EVER GREEN”، وهي السفينة الشقيقة لأكبر سفينة حاويات في العالم “EVER ACE” وتماثلها في الأبعاد والمواصفات الفنية.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 61.5 مترا، فيما يبلغ غاطسها 16.40 مترا، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى 23992 حاوية.

قناة السويس تشهد العبور الأول لسفينة الحاويات

كما شهدت قناة السويس، اليوم الأحد، العبور الأول لسفينة الركاب “COSTA FIRENZE” في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس، ضمن قافلة الشمال قادمة من قبرص ومتجهة إلى عمان.

ويبلغ طول السفينة 323 متر، وعرضها 36 مترا، فيما يبلغ غاطسها 8.5 متر، وترفع السفينة علم إيطاليا، وتحمل على متنها 1602 راكب.

ووجه رئيس الهيئة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، علاوة على المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيسي ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة.

قناة السويس تشهد العبور الأول لسفينة الحاويات

ووفقا للبروتوكول المتبع من قبل هيئة قناة السويس في التعامل مع السفن التي تعبر القناة لأول مرة، أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان خيري السيد كبير مرشدين للصعود على سفينة الحاويات “EVER AIM” والترحيب بطاقمها، وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة، كما أناب الربان خالد حسين كبير مرشدين للصعود على سفينة الركاب COSTA FIRENZE.

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع جاهزية قناة السويس لاستقبال أحدث سفن الأسطول العالمي، واستعدادها الدائم  لتقديم خدمات العبور للأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة لاسيما سفن الحاويات الكبيرة حيث تستطيع القناة استقبال 100% من أسطول سفن الحاويات عالميا.

قناة السويس تشهد العبور الأول لسفينة الحاويات

وأشار رئيس الهيئة إلى أن المؤشرات الخاصة بحركة عبور السفن السياحية عبر قناة السويس تشهد ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة بما يعطي دلالة مبشرة على بدء تعافي قطاع السياحة والسفر والذي عانى من خسائر طائلة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، مشددا على التزام الهيئة بتقديم التسهيلات والتيسيرات اللازمة لتشجيع عبور السفن السياحية من بينها تخفيضات تصل إلى 50%  في حالة توقفها لمدة 72 ساعة في أحد الموانيء المصرية المطلة على ساحل البحر الأحمر أوالبحر المتوسط.

وجدير بالذكر، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت اليوم عبور 64 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.1 مليون طن، بلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 31 سفينة بحمولات صافية قدرها 2.1 مليون طن، فيما عبرت 33 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة  بإجمالي حمولات صافية بلغت 2 مليون طن.

وشرعت مصر في تنفيذ مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة، ازدواج المنطقة من الكيلو متر 155 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة بطول 10 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة، بعرض 40 مترا جهة الشرق، وعمق 72 قدما، ما سيؤدي إلى زيادة الأمان الملاحي بنسبة 28%.

ناصر حاتم-القاهرة

المصدر: RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى