الأخبار

قتلى وجرحى في زلزال ضرب غرب تركيا

أعلنت السلطات التركية عن مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 400 آخرين جراء زلزال بلغت قوته 6.6 درجة ضرب ولاية إزمير غرب تركيا. وأفادت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأن الزلزال أسفر عن مصرع 12 شخصا وإصابة 419 آخرين بجروح متباينة وفقا للمعلومات الواردة حتى الآن. وأكدت “آفاد” استمرار أعمال البحث في كافة المدن المتضررة من الزلزال، بينما تنفذ القوات المسلحة عمليات مسح جوية.

وتم حتى الآن، حسب “آفاد”، إنقاذ نحو 70 شخصا من تحت الأنقاض في الولاية.

وفي وقت سابق من الجمعة أعفنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن زلزالا بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر ضرب ولاية إزمير غرب تركيا، مبينة أن مركزه كان على بعد 17 كيلومترا من سواحل مدينة سفريحصار ببحر إيجة وعلى عمق 16.54 كيلومتر تحت سطح الأرض.

وأعلن رئيس بلدية مدينة إزمير التركية، طونج صويار، أن المعلومات الأولية تفيد بانهيار نحو 20 مبنى جراء الزلزال.بدورها، ذكرت وزارة الدفاع التركية أنه تم تشكيل خلية أزمة تابعة لها إثر زلزال إزمير مع تكليف مروحيتين بالمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ.

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبر “تويتر”: “نتمنى السلامة لجميع مواطنينا الذين تضرروا من الزلزال الذي ضرب إزمير”.وأضاف: “نقف بكافة إمكانيات دولتنا إلى جانب مواطنينا المتضررين من الزلزال، وتحركت كافة المؤسسات والوزارات المعنية للبدء بالأعمال اللازمة”. وأفادت هيئة رصد الزلازل التركية بأنها سجلت 21 هزة أرضية ارتدادية على الأقل. كما أسفر الزلزال عن تدمير مبان في جزيرة ساموس اليونانية، حيث قتل تلمذان في إحدى المدارس المحلية إضافة إلى إصابة 8 أشخاص آخرين.

وأفادت وسائل إعلام تركية شبه رسمية بأن الزلزال القوي الذي هز اليوم الخميس ولاية إزمير غرب البلاد تسبب في حدوث تسونامي جزئي اجتاح منطقة سفري حصار المطلة على بحر إيجه.

وأكدت وكالة “الأناضول” أن المعلومات الأولية تؤكد إصابة شخص على الأقل جراء التسونامي.

المصدر: “الأناضول” + وكالات 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى