الأخبار

عشرات الكنديين يوقعون رسالة للتحقيق في تجنيد غير مشروع لكنديين في جيش الاحتلال الاسرائيلي

تم تسليم رسالة مفتوحة موقعة من عشرات الشخصيات المرموقة إلى وزير العدل الكندي ديفد لاميتي، تدعوه للتحقيق في عمليات تجنيد غير قانونية تجري في كندا للجيش الإسرائيلي، وقد وقع على الرسالة نعوم تشومسكي، روجر ووترز، والنائب السابق جيم مانلي، إضافة إلى الشاعر إل جونز، والمؤلف يان مارتل، وأكثر من 170 شخصية كندية أخرى. وإلى جانب هذه الرسالة تم تقديم شكوى قانونية رسمية إلى وزير العدل.

في كندا، يعتبر تجنيد أي شخص لجيش أجنبي جريمة. وكذلك تعتبر جريمة أية مساعدة أو ترويج يتم من خلال عرض حوافز وتشجيع أي شخص للخدمة في جيش أجنبي.

ينص قانون التجنيد الأجنبي على “أي شخص يقوم، داخل كندا، بتجنيد أو حث أي شخص أو جماعة من الأشخاص على التجنّد أو قبول أية مهمة أو ارتباط بالقوات المسلحة لأي دولة أجنبية أو قوات أخرى تعمل في تلك الدولة يعتبر مذنباً بارتكاب جريمة”. والاستثناء الوحيد هو تجنيد مواطنين إسرائيليين والذين ليسوا كنديين.

في مناسبات عدة، قامت القنصلية الإسرائيلية في تورونتو بالإعلان عن وجود ممثل للجيش الإسرائيلي لعمل مواعيد شخصية لأولئك الذين يرغبون الالتحاق بالجيش الإسرائيلي. أعلنت القنصلية الإسرائيلية في تورونتو في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي “سيقوم ممثل للجيش الإسرائيلي بعمل مقابلات شخصية في القنصلية في 11-14 نوفمبر. الشباب الراغبون في التجنّد في الجيش الإسرائيلي أو أي شخص لم يتمم التزامه طبقاً لقانون الخدمة العسكرية الإسرائيلي مدعوون للقائه”.

ولم تعلن القنصلية أنها تسهّل الالتحاق في جيش أجنبي فحسب، ولكنها ذهبت أبعد من ذلك حيث رتبت لجنود في الجيش الإسرائيلي ومحاربين قدامي لتقديم عروض في مدارس ومخيمات صيفية وأماكن أخرى في كندا بهدف تحريض الناس على الالتحاق.

وحسب سي بي سي، في الام 2017 كان هناك 230 كندي في الجيش الإسرائيلي. ليس واضحاً كم من هؤلاء الأفراد تم تجنيدهم بطرق تعتبر انتهاكاً لقانون التجنيد الأجنبي.

في الأعوام السابقة أصيب مواطنيْن كنديين برصاص قناصة الجيش الإسرائيلي أحدهما الدكتور طارق لوباني عندما كان يعالج أفراد جرحى برصاص قناصة الجيش الإسرائيلي في 14 أيار/مايو 2018.

“القانون الذي يمنع التجنيد الأجنبي يجب تطبيقه” كما قال محامي مونتريال جون فلبوت، أحد الموقعين على الرسالة المفتوحة والرأي القانوني. “يجب على كندا أن تلاحق إمكانية توجيه تهم ضد أولئك الذين يشجعون أناس في كندا على الالتحاق بالجيش الإسرائيلي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى