أخبار كندا

ترودو يقر بمسؤولية كندا : الكشف عن قبور 751 مجهولاً من السكان الاصليين في موقع مدرسة سابقة لاطفال لسكان الأصليين

أعرب رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو عن حزنه لاكتشاف 751 قبراً لأشخاص مجهولين في موقع مدرسة داخلية سابقة للسكان الأصليين في قرية مارييفال في مقاطعة ساسكاتشوان في غرب كندا الأربعاء.

و قال رئيس الحكومة اللبيرالية في بيان أعلم أن هذا الاكتشاف لا يتسبب سوى بتفاقم الألم الذي تشعر به أساساً العائلات والأشخاص الناجون وكافة الشعوب والمجتمعات في أوساط السكان الأصليين, مشيرا الى ان هذه الاكتشافات في مارييفال و(سابقاً) في كاملوبس (في مقاطعة بريتيش كولومبيا) تذكّرنا بشكل مخجل بالعنصرية والتمييز والظلم الممنهجة التي واجهها السكان الأصليون، ولا يزالون، في كندا. علينا أن نعترف معاً بهذه الحقيقة وأن نستخلص الدروس من الماضي ونسير قُدماً على طريق المصالحة المشترك, منوها الى انه من الممكن فتح  تحقيق جنائي حول هذا الاكتشاف ’’الصادم‘‘ و’’المروّع‘‘.

زعيم الحزب الديمقراطي الجديد (يساري التوجه) جاغميت سينغ قال إنّ اكتشاف القبور في مارييفال يلزم الكنديين بمواجهة الواقع والاعتراف بالحقيقة :إنها إبادة جماعية بحق السكان الاصليين.. واي مصالحة تتطلب عدم تجاهل هذا الواقع وان تكون على اساس العدل .

وكانت مدرسة السكان الأصليين الداخلية في مارييفال في الخدمة منذ عام 1899 لغاية عام 1997، وكانت من ضمن نظام المدارس الداخلية للسكان الأصليين الذي أرسته الحكومة الفدرالية. وأوكلت السلطات الفدرالية إدارة المدرسة إلى الكنيسة الكاثوليكية، فتولت المهة على التوالي اثنتان من جمعيات الراهبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى