أخبار كندا

الوضع مخيف حسب رئيس حكومة أونتاريو دوغ فورد واحتمالات فرض المزيد من القيود

تتوقّع نماذج كوفيد-19 في أونتاريو أن تبلغ وحدات العناية المركّزة في مستشفيات المقاطعة أقصى درجات الاستيعاب أوائل شهر شباط فبراير المقبل. كما يُتوقّع أن ترسم النماذج التي تنشرها الحكومة يوم غد الثلاثاء، صورة عن السلالة الجديدة من الفيروس وكيف ستسارع في انتشار العدوى، حسب ما أفادت به مصادر مطّلعة إلى سي بي سي، في هيئة الإذاعة الكنديّة. والمقصود بنماذج كوفيد، النماذج الحاسوبيّة المتعلّقة بالتوقّعات حول انتشار المرض، استنادا إلى المعطيات والعوامل التي تستطيع القدرات الحاسوبيّة جمعها.

ويستمرّ عدد حالات كوفيد-19 في الارتفاع في أونتاريو، على نحو مقلق، وحطّم أرقاما قياسيّة يوما بعد يوم. وتجاوز الأربعة آلاف حالة طوال عدّة أيّام متتالية، وبلغ اليوم الإثنين 3338 حالة  حالة كوفيد-19 و 29 حالة وفاة جديدة بالمرض، حسب ما أفادت به كريستين إليوت وزيرة الصحّة في حكومة دوغ فورد .

رئيس الحكومة دوغ فورد ووزيرة الصحّة كريستين إليون يطّلعان على اختبار سريع للكشف فن الفيروس في أحد مستشفيات أونتاريو في 24-11-2020/Frank Gunn/CP

رئيس الحكومة دوغ فورد ووزيرة الصحّة كريستين إليون يطّلعان على اختبار سريع للكشف فن الفيروس في أحد مستشفيات أونتاريو في 24-11-2020/Frank Gunn/CP

ودعت إليوت في رسالة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أبناء المقاطعة إلى حماية بعضهم البعض من خلال احترام إرشادات السلطات الصحيّة.وتوقّع رئيس الحكومة دوغ  فورد في وقت سابق من الأسبوع الماضي أن يكون الوضع صعبا خلال الأشهر المقبلة.

ودعا فورد أبناء المقاطعة إلى التضامن من أجل مواجهة الفيروس كما فعلوا خلال العام الماضي، وأكّد أنّ الحكومة تبذل قصارى جهدها لمساعدة المستشفيات وعمّال الصحّة على حماية المواطنين.

وأضاف في شريط فيديو نشره الأحد على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، أنّ أونتاريو “في مياه مضطربة”،  ونظام الصحّة واقع تحت ضغط كبير.

وأضاف فورد أنّ عددا كبيرا من الأشخاص تلقّوا اللّقاح المضادّ للفيروس، وأنّ حملة تطعيم واسعة النطاق لن تجري قبل نيسان أبريل المقبل، وكرّر الدعوة حتّى ذلك الوقت للجميع بضرورة  الالتزام بالتباعد الجسدي وغسل اليدين.

وتحدّثت مجموعة من المصادر عن  التوقّعات التي تتضمّنها نماذج كوفيد-19 في أونتاريو، من بينها احتمال حصول 6 آلاف حالة كوفيد-19 في اليوم اعتبارا من نهاية كانون الثاني يناير الجاري.

وتشير بيانات المسح حسب توقّعات النماذج، إلى أنّ شريحة مهمّة من أبناء أونتاريو لا تلتزم بإرشادات السلطات الصحيّة للحدّ من انتشار الفيروس.

كما تشير إلى تحرّكات واسعة سبقت تطبيق الإغلاق العام الذي فرضته الحكومة اعتبارا من السادس والعشرين من كانون الأوّل ديسمبر، في يوم البوكسينغ داي الذي يلي عيد الميلاد.

حكومة أونتاريو تبحث في فرض حظر تجوّل على غرار ما فعلته حكومة كيبيك /Graham Hughes/CP

حكومة أونتاريو تبحث في فرض حظر تجوّل على غرار ما فعلته حكومة كيبيك /Graham Hughes/CP

وتبحث حكومة أونتاريو حسب راديو كندا، القسم الفرنسي في هيئة الإذاعة الكنديّة، في عدد من الخيارات للتصدّي لانتشار العدوى.

ومن بين الخيارات المطروحة، فرض حظر تجوّل في المقاطعة على غرار ما فعلته حكومة كيبيك برئاسة فرانسوا لوغو، و احتمال إغلاق عدد أكبر من الأعمال.

وفرضت كيبيك حظر التجوّل مدّة شهر كامل، من الثامنة مساء حتّى الخامسة صباحا اعتبارا من 9 كانون الثاني يناير الجاري حتّى 8 شباط فبراير المقبل.

 ولكنّ رئيس حكومة  أونتاريو دوغ فورد لم يكشف بعد عن أيّة إجراءات جديدة رغم أنّه أكّد قبل أيّام على خطورة الوضع.

وترسم نماذج كوفيد صورة قاتمة عن الوضع في أونتاريو، ومن المتوقّع أن يثير الكشف عن تحرّكات أبناء المقاطعة خلال فترة الأعياد الأسئلة حول تأخّر حكومة دوغ فورد في إعلان الإغلاق العام إلى ما بعد عيد الميلاد.

وشمل الإغلاق كافّة المرافق باستثناء محلّات الوبر ماركت والبقالة والصيدليّات، وبعض خدمات التوصيل في المطاعم والحانات.

وخلال الأسبوعين اللذين سبقا الميلاد، ارتفع متوسّط عدد الحالات اليوميّة بوتيرة دون الـ2 بالمئة يوميّا.

وتسارعت الوتيرة في الأسبوعين الماضيين وبلغت 3،4 بالمئة يوميّا، وفي حال استمرّ ارتفاع المعدّل اليومي على حاله، من المتوقّع أن تشهد أونتاريو 6 آلاف حالة كوفيد-19 يوميّا نهاية الشهر الجاري.

وبغضّ النظر عن حالات كوفيد-19،يتلقّى نحو من 1200 مريض العلاج في العناية الفائقة في وقت واحد في أونتاريو، نتيجة حالات صحيّة طارئة مثل نوبات القلب والسكتات الدماغيّة وحوادث السير.

وتصل قدرات استيعاب وحدات العناية المركّزة إلى ألفي حالة، ليس بسبب عدد الأسرّة المتوفّر فيها فحسب، وإنّما أيضا بسبب توافر الأطبّاء والممرّضات وعمّال الصحّة المؤهّلين للعمل في هذه الوحدات.

الوضع مقلق في أونتاريو حسب  د. تروي داي الذي تحدّث إلى راديو كندا حول تفاصيل نماذج كوفيد-19 الأخيرة في المقاطعة.

(راديو كندا/ سي بي سي/ راديو كندا الدولي)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى