الأخبار

الرئيس الأرميني يطعن على قرار رئيس الوزراء باشينيان بإعفاء رئيس الأركان

طعن الرئيس الأرميني، آرمين ساركيسيان، لدى المحكمة الدستورية للبلاد على قرار رئيس الحكومة نيكول باشنيان بإعفاء رئيس الأركان، أونيك غاسباريان وتعيين شخص آخر محله.

في هذه الأثناء، ومع تمسك رئيس الوزراء الأرميني بقراره القاضي بإعفاء رئيس الأركان الذي دعا أيضا، في وقت سابق، إلى استقالة باشينيان، الأمر الذي جعل الأخير يصدر أمرا بإقالته، ولكن تنفيذ هذا الأمر يحتاج إلى موافقة رئيس الجمهورية أرمين سركسيان.، أرسل باشينيان اليوم الأربعاء إلى الرئيس، الذي امتنع في وقت سابق عن توقيع قرار الإعفاء، طلبا بتعيين أرتاك دافتيان، رئيسا جديدا لهيئة الأركان العامة.

من جانبه أكد رئيس الأركان، غاسباريان، أنه سيواصل خدمة بلاده من موقع آخر، ودعا الجنود والضباط إلى مواصلة “الخدمة والتضحية فقط للوطن والشعب”. ويأتي هذا التصريح بعد أن أعلن باشينيان أن رئيس الأركان معفى من مهامه بداية من اليوم الأربعاء.

وأعرب الرئيس الأرميني عن أمله في أن تتخذ المحكمة الدستورية قرارها بسرعة، ويكون حلا لهذه الأزمة.

وسيكون لقرار المحكمة الدستورية تأثير مهم على القرارات السابقة والعمليات الجارية والوضع التي تمر به البلاد.

ومع استمرار الأزمة التي يشهدها البرلمان الأرميني، واعتصامات المحتجين المطالبين باستقالة باشينيان، وتعطل أعمال المجلس، أعلن رئيس البرلمان الأرميني، تيغران غالستيان، استقالته من منصبه اليوم الأربعاء.

وشهدت العاصمة الأرمينية، اليوم الاربعاء، إجراءات أمنية مشددة، وسط تواصل الاحتجاجات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، فيما اعتصم عدد من أعضاء البرلمان رافعين نفس المطلب.

وأعلن منظمو المسيرة الاحتجاجية، استعدادهم لفتح مداخل مبنى البرلمان الأرميني، الذي يعتصم أمامه عدد من البرلمانيين المحتجين، في حال وصل رئيس الوزراء إلى هناك وأعلن استقالته وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

في وقت سابق، أغلق المتظاهرون مداخل البرلمان ونصبوا خياما وأعلنوا تمسكهم بمطلب استقالة باشينيان.

وأعلن رئيس الوزراء الأرميني الأسبوع الماضي، أنه مستعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال العام الجاري، كما أعلن عزمه على لقاء رؤساء أحزاب المعارضة لبحث هذه المسألة.

المصدر: نوفوستي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى