أخبار كندا

التقرير الشهري للسوق لشهر نيسان 2022 – حسب مجلس تورونتو العقاري

صدر في تورونتو, أونتاريو في الرابع من أيار 2022 – استمر سوق المساكن لمنطقة تورونتو الكبرى ( GTA ) بتعديل الوضع في ضوء تأثير ارتفاع كلفة القروض العقارية وانخفاض في عدد عمليات البيع بالمقارنة مع الاحصائيات الشهرية و السنوية. كما كانت الحالة في وضع الزيادة السابقة لمعدل الفائدة و تأثيرها على السوق, حيث انتقل بعض المشترين جانبا ليتحققوا من كيفية تقييم وضعهم في السوق في فترة ارتفاع سعر الفائدة للقروض وما ينتج عنها من تأثير على قدرة تحمل هذه التكاليف. 
 
” بناءا على اتجاهات السوق العقاري خلال شهر نيسان, يظهر وبشكل مؤكد وصول البنك المركزي الكندي الى أهدافه بإبطاء القوة الشرائية في السوق العقاري لمحاربة معدلات التضخم المرتفعة – ارتفعت معدلات القروض العقارية و بشكل حاد خلال الاربعة اسابيع الماضية, مما دفع بعض المشترين لتأجيل عمليات الشراء. بالاتجاه الى المستقبل, سوف يكون مثيرا للانتباه متابعة البنك المركزي الكندي وكيفية مواجهته الوضع بين مشكلة التضخم ومشكلة المحافظة على استمرارية النمو الاقتصادي, كذلك الحفاظ على الإيرادات الحكومية المتعلقة بالعقارات, حيث ما زلنا نحاول التعافي من النتائج المترتبة عن وضع كورونا ودفع ما يتعلق بالبرامج المالية التي منحت في تلك لفترة ”  حسب قول رئيس مجلس تورونتو العقاري كيفن كريكر
 
سجل نظام Realtor لمنطقة تورونتو الكبرى GTA  8,008 عملية بيع للبيوت و التي تم بيعها خلال نظام TRREB/MLS في شهر نيسان 2022 – بانخفاض بنسبة 41.2% مقارنة مع شهر نيسان 2021, وكان الانخفاض 27% بالمقارنة مع شهر اذار  لسنة 2022. بالأرقام السنوية كان انخفاض المبيعات بالمناطق المحيطة بمدينة  تورونتو 905 أكثر , وشمل هذا الانخفاض بالتحديد البيوت المنفصلة (Detached Homes).
 
ارتفع المؤشر المعياري لنظام MLS بنسبة 30.6% سنويا في شهر نيسان 2022. المعدل المعياري لشهر نيسان انخفض بالمقارنة مع شهر آذار لنفس السنة. وصل معدل سعر البيع خلال شهر نيسان الى 1,254,436$ وارتفاع معدل السعر وصل الى 15% مقارنة مع شهر نيسان 2021, ولكن انخفض معدل سعر البيع بالمقارنة مع شهر آذار 2022 الذي كان 1,300,082$.
 
“على الرغم من انخفاض المبيعات, بقي سوق العقارات متشددا بما يكفي لمساندة أسعار البيع وبقائها مرتفعة بالمقارنة مع السنة الماضية. على كل حال, وحسب توقعات مجلس تورونتو العقاري TRREB, هناك دليل على استجابة المشترين لزيادة الخيارات المتوفرة في السوق مع انخفاض متوسط الاسعار المعيارية للاشهر مقارنة بالأشهر التي سبقتها. من المتوقع أن يكون هناك منافسة بالسوق بين المشترين وبما يكفي للمساعدة في نمو الاسعار مثلما حصل عام 2021, ولكن سرعة نمو الاسعار السنوية سوف تكون معتدلة خلال الأشهر القادمة ” حسب قول كبير محللي السوق جيسن ميرسر    
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى