أهل الفنالرئيسيةعين على كندا

إرجاء إطلاق فيلم Dune “كثيب” لدينيس فيلنوف في دور السينما حتى خريف 2021

تُرخي الجائحة بظلالها على الصناعة السينمائية ويدفع صنّاع الفن السابع الثمن باهظا بسبب قرار إقفال الصالات السينمائية في عدد من المدن الكبرى عبر كندا والولايات المتحدة والعالم خصوصا مع بدء الموجة الثانية من كوفيد-19.

وأعلن اليوم عن إرجاء صدور فيلم “كثيب” للمخرج الكندي دينيس فيلنوف الذي كان مقررا صدوره في صالات السينما في 18 كانون الأول/ديسمبر إلى الأول من تشرين الأول/أكتوبر من العام المقبل 2021 حسبما أوردت مجلة “فاريتي” والموقع المتخصص بالصناعة السينمائية “كوليدر”.

هذا ولم يصدر عن الشركة الأميركية المنتجة لفيلم Dune وارنر برازرز أية تعليقات حول هذا الإرجاء. مع العلم أن أفلاما أخرى كان من المرتقب صدورها قبل نهاية العام أعلن أيضا عن تأجيل موعد صدورها بسبب الجائحة.

ينتظر عشاق السينما الكندية وعشاق أعمال السينمائي فيلنوف بشكل خاص الفيلم الضخم كما أعلن عنه في بداية شهر أيلول/سبتمبر الماضي عن قصة الروائي الأميركي فرانك هربرت ويحمل عنوان الرواية ذاته وهو الأكثبة أو كثيب. وهي تعني مرتفعات رملية توجد في الصحاري بشكل خاص.

يذكر أنها المرة الثانية التي تقدم فيها رواية هربرت على الشاشة الذهبية، وكان أول فيلم تناول القصة قد أنتج في العام 1984. أخرج هذا الفيلم السينمائي الأميركي ديفيد لينش ولكنه لم يحظ بإجماع النقاد. وعلى الرغم من ذلك فإن هذا الفيلم يعد اليوم تحفة سينمائية في أفلام الخيال العلمي.

السينمائي الكندي دينيس فيلنوف إلى اليمين مع بطل فيلمه “بليد رانر 2045” الذي صدر في العام 2017 الممثل الكندي العالمي راين غوسلينغ/راديو كندا الدولي

في فيلمه الجديد، يعود السينمائي الكندي من كيبيك إلى ذكريات قديمة من عهد الطفولة حيث وقع نظره على الرواية للكاتب الأميركي واستوقفته صورة غلافها وسكنت في مخيلته منذ ذلك الوقت ليعيد اليوم صياغتها من جديد بعدسته السينمائية وخياله الفذّ.

Dune هو الفيلم الروائي الطويل السادس لدينيس فيلنوف باللغة الانكليزية وليس على المتلهف لمشاهدة التحفة السينمائية الجديدة للمخرج الكندي سوى الانتظار حتى الخريف المقبل. ولعل الخاسر الأكبر هنا هو دينيس فيلنوف نفسه الذي ينتظر على أحرّ من الجمر ردود الفعل في شباك التذاكر والإيرادات التي ستكون ورقته الرابحة لخوض تجربته السينمائية المقبلة.  

(المصدر: هيئة الإذاعة الكندية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى