الأخبار

صفقة جديدة بين أذربيجان و الاحتلال الاسرائيلي لشراء السلاح

تجري أذربيجان مباحثات مع إسرائيل حول إمكانية توقيع اتفاق شراء أسلحة في صفقة جديدة، بقيمة 2 مليار دولار، وذلك بحسب ما كشف مصدر لموقع “يسرائيل هيوم”.

وتأتي هذه الخطوة في ضوء التبادل المتزايد لإطلاق النار على طول الحدود القديمة الجديدة بين أذربيجان وأرمينيا، فيما يراه محللون قابلا لأن يتطور باتجاه حرب قره باغ الثالثة.

إلى جانب هذه الصفقة، تجري باكو حاليا مفاوضات مع شركات إسرائيلية من مختلف المجالات، بالتزامن مع توافد طائرات الشحن الأذربيجانية الى مطار بن غوريون للعودة محملة بأنواع مختلفة من الذخيرة الأسلحة المنتجة في اسرائيل بما في ذلك صواريخ بالستية ومروحيات. ويدور الحديث عن صفقات بمئات الملايين من الدولارات من المتوقع أن يتم التوقيع عليها في الأشهر المقبلة.

ويرتبط البلدان بعلاقات متطورة  في مجالات مختلفة بينها تصدير إسرائيل لأذربيجان مواد تكنولوجية في مجال الطب، التكنولوجيا المتقدمة، الزراعة والمياه حيث تعمل في إسرائيل أربعون شركة في هذه المجالات. وساهمت الاسلحة المتطورة التي زود بها الاحتلال الاسرائيلي اذربيجان وخاصة الطائرات المسيرة في تفوقه وانتصاره في حرب قرة باخ الاخيرة العام الماضي .

الدولة الثانية في تسليح أذربيجان

بلغت قيمة أضخم صفقة أسلحة بين إسرائيل وأذربيجان حوالى 1.6 مليار دولار، والتي شملت بيع طائرات من دون طيار ومنظومات أقمار صناعية. أما مجمل الصفقات فتجاوزت الخمسة مليارات دولار حتى مطلع 2019، وبذلك تكون إسرائيل مصدرة الأسلحة الثانية لأذربيجان بعد روسيا التي تصل قيمة الأسلحة التي تصدرها عشرات مليارات الدولارات.

ووفق معطيات “سيبات” هيئة التصدير الأمني في وزارة الأمن الإسرائيلية، فإن 60 في المئة من واردات أذربيجان الأمنية هي إسرائيلية و17 في المئة من تصدير السلاح الإسرائيلي بين السنوات 2015 و2019 وصل إلى أذربيجان.

وتعتبر إسرائيل الدولة الثامنة في التصنيف الدولي في بيع الأسلحة، وأبرز ما تصدره هي أجهزة رادار، معدات للقتال الجوي، قاذفات، منظومات دفاع جوي وطائرات من دون طيار.

المصدر: i24news

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى